"المرأة العربية" تطلق موبايل ابليكيشن "اعرفى حقوقك"

بقلم / عزة قاعود

 أطلقت منظمة المرأة العربية تطبيق إلكتروني Mobile Application بعنوان "اعرفي حقوقك" يعرض البيانات الخاصة بأحد المشاريع القانونية التي تتبناها المنظمة من أجل تقديم خدمة قانونية مجانية لتمكين المرأة في المجال القانوني، وهو مشروع "أ- ب: حقوق المرأة في التشريعات العربية". 

و أوضحت الدكتورة مليكة الصاروخ أن المشروع عبارة عن موقع إلكتروني يضم أسئلة و إجابات تهدف إلى توعية المرأة بحقوقها في مجالات قانونية مثل الأحوال الشخصية، الحقوق الإقتصادية و الإجتماعية، الحقوق السياسية والحقوق المدنية. 

و تابعت: يمكن لزائر الموقع البحث عن البيانات من خلال البحث بدولة معينة فتظهر جميع الأسئلة والإجابات التي تم إعدادها للدولة، أو البحث باستخدام مجال معين فتظهر الإجابة على سؤال محدد في جميع الدول المشاركة في المشروع. 

 و أكدت أن الإجابات قام بإعدادها خبراء قانونيون من الدول العربية الأعضاء بالمنظمة وتظهر قاعدة البيانات آخر تاريخ لتحديث الإجابات، ويتم تحديث بياناته دوريا في حال حدوث تعديلات تشريعية في الدول المشاركة في المشروع. 

يقدم المشروع خدمة قانونية مجانية إلى كل من: السيدات أنفسهم للحصول على المعلومة القانونية، صناع القرار بما قد يساهم في تغيير القوانين في ضوء مقارنة الوضع القائم في الدول بغيرها من الدول العربية التي تتشابه معها في السياق الثقافي، الباحثين بما يمكنهم من إعداد الدراسات القانونية المقارنة بين الدول العربية، قانونية خاصة تتعلق بالتحرش الجنسي في مكان العمل فيما عدا جمهورية العراق التي أوضحت أنه توجد أحكام قانونية تجرّم التحرش في مكان العمل، وأنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وبغرامة لا تزيد على مليون دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين. 

و في مجال مناهضة العنف ضد المرأة، يغطي المشروع الإجابة عن أسئلة في عدد من الموضوعات مثل: جريمة الإتجار بالبشر، الأحكام القانونية الخاصة بالسجينة أو الموقوفة الحامل، ما إذا كانت تشتمل المنظومة التشريعية الوطنية على تشريع خاص يتعلّق بحماية النساء من العنف الأسري، في حال عدم وجود تشريع خاص يتعلّق بحماية النساء من العنف الأسري، ما هي الأحكام القانونية التي تطبّق بهذا الشأن.



التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.

البحث