«قومي المرأة» يستعرض نشاط «تكافل وتكامل» أمام 50 سيدة في الإسكندرية

بقلم / رجب رمضان

 قالت الدكتورة ماجدة الشاذلي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، إنه في إطار مبادرة الفرع بعنوان «إشراقة» بمدينة بشاير الخير 1، عقدت المجموعة الاقتصادية بالفرع ندوة عن «برنامج تكافل وكرامة» لاستعراض نشاطاته من خلال محاضرة لأميرة محمد مدير إدارة الحماية الاجتماعية بالتضامن الاجتماعي.

وأضافت مقررة الفرع في بيان أن الندوة تناولت التعريف ببرنامج تكافل وكرامه شروطه والمنوط به دعم فئة من الشعب كبيرة، حيث يقدم البرنامج مبالغ مالية لكل أفراد الأسرة والأطفال أقلّ من ست سنوات فيما فوق.

 

 

وأشارت مقررة الفرع إلى توسيع الحماية الإجتماعية والمستفيدين بالدعم المقدم من البرنامج وإدراج دعم شهري لفئة كبار السن 65 عاما، ولمن لديهم إعاقة تمنعهم عن العمل أو من لديه عجز كلي، بحضور 50 سيدة من مدينة بشاير الخير 1.

قومى المرأة يطلق مبادرة "قرية نموذجية منتجة"

بقلم / عزة قاعود

 أطلق فرع المجلس القومى للمرأة بمحافظة اسوان مبادرة "قرية نموذجية منتجة" بالتطبيق على قريتى " السبوع " بمركز نصر النوبه، وقرية "الشطب" بمركز دراو . 

أكدت الدكتورة هدى مصطفى مقررة فرع المجلس بالمحافظة أن الفرع تمكن من انشاء قاعدة بيانات ، وخريطة لكل قرية تشمل على ( عدد السكان والأميات وعملاء التضامن و عملاء كفالة وكرامة و الجمعيات و الحضانات و مشاريع المرأة المعيلة و مشاريع الأسر المنتجة و مشاريع تنمية المرأة ، فضلا عن اعداد دليل احصائى يضم عدد الأرامل و المطلقات و الحاصلات على قروض و الأطباء و الوحدات الصحية و المعاقين و مراكز الشباب و الجمعيات التعاونية و المدرسات والدارسات لمحو الأمية و الحرف البيئية في القريتين). 

كما نجح الفرع فى اطار المبادرة من استخراج بطاقات صحية للسيدات وللفتيات ، وتوفير قوافل صحية فى جميع التخصصات ، وتم تحديث الوحدة الصحية بقرية الشطب وتوفير 600 بطاقة صحية ل400 أسرة بالقريتين ، كما تم توفير وحدة للعلاج الطبيعي لاستخدامه في مركز شباب الشطب لخدمة أهالي القرية ونجوعها ، كما تم حصر ذوى الإعاقة من الذكور والإناث ومعرفة احتياجاتهم، وتم تنفيذ عدد 4 قوافل صحية كبيرة (عيادات متنقلة) بالقريتين. 

وفى مجال محو الأمية فقد تمكن الفرع من فتح (8) فصول محو أمية في قرية الشطب لعدد (60) أمي ، وجاري فتح (3) فصول بقرية السبوع لعدد (46) أمي ، وتم توفير مجموعة خدمات بيئية ، كما قام الفرع باستكمال شبكة مياة قرية الشطب وذلك بالتعاون الجهات المعنية بالمحافظة، كما قام الفرع بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى بتمويل عدد من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالقريتين ، وتم التنسيق مع مديرية الزراعة لعمل 200 مشروع للسيدات والشباب بالقريتين. 

مايا مرسى: مستمرون فى تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة

بقلم / عزة قاعود

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة السفير جيامباولو كانتينى سفير ايطاليا بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين الطرفين في مجال تمكين المرأة والاستفادة من تجربة المجلس وتبادل الخبرات في مجال مواجهة مشكلة العنف ضد المرأة . 

اشارت الدكتورة مايا مرسي أن المجلس أطلق عدد من المشروعات الهامة خلال الفترة الماضية منها مشروع التمكين الإقتصادى والتوعيه للمراة الوافدة والمرأة المصرية بمحافظة الجيزة والذي يهدف الى تأهيل المراة الوافدة و المصرية مهنيا و حرفيا و تشجيعها على إقامة مشروعات متناهية الصغر حيث بلغ اجمالى عدد المستفيدات من هذا المشروع 1363 مستفيدة مصرية و سورية و سودانية،كما ان المجلس مستمر في تنفيذ مشروع " قدم الخير " المبادرة الوطنية للإدخار والاقراض بقرى محافظات مصر ، مشيرة ان هناك ارتباط وثيق بين مواجهة العنف ضد المرأة وتمكينها اقتصاديا . 

وأكدت رئيسة المجلس ان الدستور المصري نص على ان الدولة تتكفل بمواجهة كافة اشكال العنف ضد المرأة،مشيرة ان المجلس مستمر في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة بمساعدة اكثر من 30 مؤسسة حكومية ومنظمات مجتمع مدني بالاضافة الى العديد من الشركاء ، كما قام المجلس بإعداد مشروع قانون لحماية المرأة من كافة أشكال العتف، كما أعد المجلس مشروع قانون لمكافحة زواج القاصرات وتم إرساله إلى مجلس الوزراء ونأمل انه يتم اقرارة خلال الدورة الحالية لمجلس النواب ، مشيرة انه بناءً على التعداد السكاني الأخير فإن هناك مايقرب من 101.000 فتاة تزوجن في العمر من 14-18 عام . 

وأشارت الى ان المجلس يضم مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها بالمجلس وهو الاساس الذي يقوم عليه عمل المجلس حيث انه حلقة الوصل بين المجلس والسيدات على اختلاف مستوياتهن في جميع المحافظات، حيث تم تخصيص خط مختصر 15115 لتلقي شكاوى السيدات ومن بينها قضايا العنف ضد المرأة، ومن اهم الخدمات التي يقدمها مكتب الشكاوى تقديم الاستشارات القانونية والاجتماعية مجانا. وإحالة الشكاوى إلى جهات الاختصاص ومتابعتها. وإحالة الشكاوى التي تتطلب اللجوء للقضاء إلى المحامين المتطوعين والمتعاونين مع المكتب .مشيرة ان لدينا 27 فرع في جميع انحاء الجمهورية ومكاتب في مناطق اخرى مثل حي الاسمرات وغيط العنب وحلايب وشلاتين لمساعدة السيدات في هذه المناطق . 

من جانبه أعرب السفير جيامباولو كانتينى عن سعادته بالتعاون مع المجلس والتعرف على تجربته في مجال مواجهة قضية العنف ضد المرأة وتمكين المرأة اقتصاديا خاصة ان هذه القضية تحتل مساحة كبيرة من الاهتمام في المجتمع الايطالي في الوقت الحالي مشيرة ان الحكومة الايطالية تتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية على مواجهة هذه المشكلة ، كما ان الحكومة الايطالية تنفذ مشروع حالياً لمساعدة اللاجئات في لبنان والأردن . 

«قومي الطفولة» يطلق الدليل الإجرائي للعاملين في مجال حماية الطفل

بقلم / غادة محمد الشريف

 في إطار عمل لجان حماية الطفل، وتحت رعاية الدكتور وزير الصحة والسكان، ورئيس المجلس القومى للطفولة والأمومة، بالتعاون مع منظمة يونسيف، تقوم وزارة الصحة والسكان، بإطلاق الدليل الإجرائى للعاملين في مجال حماية الطفل، وقد بدأ العمل عليه منذ عام 2014 وتجريبه ميدانياً للتعرف على التحديات التي تواجه العمل على أرض الواقع، هذا وقد تم العمل على وضع حلول لهذه التحديات في الأجزاء الخمسة التي يتضمنها الدليل، وكيفية تيسير الحصول على الخدمات والرعاية، خاصة الصحية، بالمناطق المحرومة عن طريق توظيف والاستعانة بالرائدات الريفيات بهذه المناطق.

وقد حرص الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان للسكان، على حضور الاجتماع وإلقاء كلمة عن الأدوار التشاركية بين المشكلات السكانية وقضايا الطفولة، كما أفادت الدكتورة عزة العشماوى، أمين عام المجلس، بأنه تتضمنت أجزاء الدليل الخمسة (النظام الوطني لحماية الأطفال المعرضين للخطر في مصر- آليات عمل المجلس القومى للطفولة والأمومة ولجان حماية الطفولة- الإطار المعرفي لنظام إدارة الحالة لحماية الأطفال المعرضين للخطر في مصر- الخطوات الإجرائية للتدخل مع الأطفال المعرضين للخطر) ويتضمن الجزء الخامس والأخير الملاحق والنماذج والاستمارات التي سيتم العمل بها لكافة العاملين في مجال الحماية، بدءاً من أعضاء اللجان العامة واللجان الفرعية على مستوى المحافظات وصولاً إلى منسقى المجلس وأخصائى الجمعيات الأهلية والجهات الشريكة وأفراد المجتمع.

 

 

ويقوم الدليل على تحديد الأدوار والمهام والمسؤوليات المنوط بها كافة العاملين في هذا المجال، ورسم آلية العمل فيما يخص الطفل المعرض للخطر وفقاً لما جاء بالمادة 96 بقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل برقم 126 لسنة 2008. والتى تتضمن تعريف حالات الخطر التي يمكن أن يتعرض لها الطفل، وستبدأ التدريبات على هذا الدليل فور إطلاقه.

كل ما تريدين معرفته عن المحاضر الكيدية بين الزوجين..مع "مستشارك القانونى"

 مستشارك القانونى وهو الخدمة الجديدة التى تقدمها بوابة الجمهورية أون لاين لقرائها ومتابعيها ,عن طريق تلقي شكاواكم واستفساراتكم في شتي فروع القانون من خلال البريد الالكترونى لمحررة الباب AZZAKAOD@HOTMAIL.COM, ويجيب علي تلك الأسئلة والاستفسارات متطوعاً المستشار القانوني / محمود البدوي المحامي بالنقض والدستورية العليا , ورئيس الجمعية المصرية لمساعـدة الأحداث وحقوق الإنسان والذي تطوع بالرد علي كافة الاستفسارات القانونية لقراء الجمهورية أون لاين بالمجان وطوال أيام الأسبوع. 

لأول مرة.. ستة وزيرات في الحكومة المصرية

بقلم / عزة قاعود

اعرب المركز المصري لحقوق المرأة عن تأييده لموافقة البرلمان أمس علي التعديل الوزاري والذي بمقتضاه تم تعديل 4 وزارات مختلفة تولت المرأة منهم وزارتين، حيث تولت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزارة الثقافة، والدكتورة رانيا المشاط وزارة السياحة. 

و اوضح المركز فى بيان له ان بذلك حصلت المرأة علي نصف التعديل الوزاري الجزئي الذي تم، كما أن هذا التعديل يمثل نقله من حيث زيادة عدد الوزيرات ، ونوع الوزارات فلأول مرة تتولي سيدة وزارة الثقافة أو وزارة السياحة. 

ومن هنا أصبح عدد الوزيرات ستة وزيرات، منهن أربعة وزيرات من الوزارة السابقة هن: 
د. هالة حلمي السعيد يونس وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري،د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون والدولي، غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، د. نبيلة مكرم عبيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج. 

وبذلك تكون نسبة تمثيل النساء داخل التشكيل الوزاري 17.6%. 

وأكدت نهاد أبو القمصان رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، أن هذه الخطوة تعد ايجابية في اتجاه تولي النساء المناصب الوزارية المختلفة والمشاركة بصورة حقيقية في صنع السياسات العامة والسلطة التنفيذية , ونأمل في مزيد من مثل هذه الخطوات الهامة التي تساهم في تقدم المرأة في المجتمع. 

البحث