حملة عربية لتوفير فرص عمل للسيدات ذوي الظروف الخاصة

 

  كثيرا ما تتشابه قضايا المرأة المصرية مع قضايا نظيرتها في العديد من الدول العربية، ومن خلال الإهتمام بالمرأة المصرية سيتحقق الإهتمام بالمرأة العربية على جميع الأصعدة، إذ تستعد الإعلامية أردنية وعد العدوان إطلاق حملة تبدأها من القاهرة لدعم المرأة العربية ثم تنطلق منها إلى الإمارات العربية الشقيقة، تهدف إلى توفير فرص عمل للسيدات ذوى الظروف الخاصة وتدريبهم على الحرف المختلفة.

 

وفي إطار حملتها التي ستطلقها خلال أيام أكدت وعد أنها بصدد إقامة عدد من الندوات التوعوية التي تهدف إلى نشر ثقافة عدم التمييز والتصدى للضغوط التى تعانى منها المرأة المصرية والعربية بوجه عام من خلال التعاون مع المؤسسات والمنظمات المختلفة المعنية بالمرأة، ولفتت إلى أن المرأة العربية لاتزال تعانى من عدد من المشكلات الذكورية فى التعامل معها وعدم تنمية مهاراتها والتعامل معها بمعيارين فى كثير من القضايا لذا ستهتم وعد خلال الفترة القادمة بدعم المرأة نفسيا وعمليا، حيث تستعد وعد لتقديم عدد من الحلقات الجديدة لبرنامج سبعة على سبعة الذى يذاع على تليفزيون الفجيرة ويناقش القضايا المختلفة التي تهم المرأة مصريا وعربيا.

مطالبات بإنشاء وزارات للأسرة في كل الأقطار العربية

بقلم / سارة طعيمة

 قالت ميساء حمامى رئيس لجنة المرأة العربية بحملة "مين بيحب مصر" أن المجتمعات العربية تحتاج إلى  وزراء للأسرة في كل قطر من أقطارها تكون مهمتهم  ترسيخ التواصل العائلي حيث أن التواصل العائلي فقد كثيراً من جوانبه الإنسانية، واستبدلت الزيارات العائلية في المناسبات والأعياد برسالة نصية من الهاتف.

وأوضحت حمامى  أن  52% من حوادث السيارات في العالم  كان سببها الإنشغال بالهواتف والفيسبوك أثناء القيادة.

وأوضحت حمامى يأتي موقع «فيسبوك» في صدارة كافة المواقع إذ يعد المتهم الأول المسئول عن ارتفاع نسب الطلاق العالمية وأن 20% من حالات الطلاق في الولايات المتحدة الأمريكية سببها المباشر هو فيسبوك.

خطوات لتربية الأبناء في غياب الأب.. تعرفي عليها

 

  تعد تربية الأبناء مهمة صعبة ومسئولية كبيرة يتشارك فيها الآباء والأمهات ولكن فى بعض الأحيان قد تحكم الظروف على الأم تولى مسئولية تربية الأبناء وحدها فى غياب الأب لأسباب عدة منها سفر الأب ، انفصال الأب عن الأم أو وفاة الأب ” وهنا يكون الحمل أكثر عبئا على الأم و خاصة فى تربية الأولاد التى تحتاج إلى مزيد من الحزم والشدة.

لاشك أن المسئولية أصبحت الآن أكثر صعوبة فعليك تجسيد دور الأم الحنون ودور الأب الحازم مع أبنائة خاصة فى بعض الأمور والمواقف الحياتية التى يتعرض لها الأبناء ويحتاجون فيها إلى دور الأب واليك عزيزتى الأم بعض الإرشادات والنصائح التى تساعدك على تربية الأولاد فى غياب الأب.

5 خطوات تساعدك على تربية الأبناء:

1 – تعزيز دور الأب فى حياة الأولاد: احرصى دائما على تعزيز دور الأب فى حياة أولادك خاصة إذا كانوا صغار فى السن ولا يستطيعون ادراك غياب الأب عن المنزل لذا تحدثى معهم وأخبريهم بأن والدهم يحبهم ولا تجعلى أسباب غياب الأب تؤثر بالسلب على نفسيتهم.

2 – لا تتعاملى مع ابنك على أنة رجل البيت: لا تتعاملى مع ابنك على أنة راجل البيت لأن هذا خطأ كبيرا تقع فية الكثير من الأمهات حين يتعاملوا مع أبنائهم على أنهم رجال وعليهم تحمل مسئولية المنزل وتعويض غياب الأب ولا تجعلى ابنك يمارس دور الأب على أشقائة من الإناث إذا وجد بل اجعلية يعيش مراحل طفولتة.

3 – علمى ابنك السلوك الصبيانى: لا تجعلى ابنك يقلدك فى طريقة كلامك أو مشيتك بل احرصى دائما على أن تكون طريقة كلامة وسلوكياتة مثل باقى أقرانة من الصبيان ولاتدعية يشاهدك وأنتى تضعين مستحضرات التجميل حتى يحاول أن يفعل مثلك وعليك أيضا تعليمة آداب استخدام التواليت وكيف يستخدم المبولة الخاصة بالصبيان بطريقة صحيحة حتى لايكون مختلف عن غيرة.

4 – اختيار قدوة حسنة لابنك: يجب عليك أيتها الأم أن تدمجى ابنك فى وسط المجتمع الذكورى وأن يقترب من أقاربة من الذكور مثل ” الجد ، الخال ، العم ، و أبنائهم ” ، حتى يكتسب بعض الخبرات منهم  واحرصى أيضا أن يمارس أحد الرياضات مثل الكرة إذا أمكن.

5 – لا تجعلية يعتقد أنك ضعيفة: لا تجعلى ابنك يراكى ضعيفة أو يشعر بأنك غير قادرة على تحمل المسئولية فى غياب الأب بل كونى لة أم قوية قادرة على تحمل المسئولية وأنك امرأة قادرة على تحمل الصعاب دون أن تفقدى الجانب الحنون لك.

«الإعلام العرب» يعتمد وثيقة المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام لقضايا حقوق الطفل

بقلم / غادة محمد الشريف

 اعتمد مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته العادية (48) بالقاهرة «وثيقة المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل»، التي أعدها المجلس العربي للطفولة والتنمية، برئاسة الأمير طلال بن عبدالعزيز، بالشراكة مع جامعة الدول العربية «إدارة المرأة والأسرة والطفولة»، وبدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند».

وكان مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب في دورته (36) بتاريخ 15 ديسمير 2016، قد وافق على وثيقة المبادئ المهنية وقرر عرضها على مجلس وزراء الإعلام العرب.

وجاء نص قرار مجلس وزراء الإعلام العرب: «اعتماد وثيقة المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل، وتعميمها على وزارات الإعلام والجهات المعنية في الإعلام في الدول العربية للإسترشاد بها وإدراجها ضمن مواثيق الشرف الإعلامية المعتمدة من قبل مجلس وزراء الإعلام العرب».

وقال الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن هذه المبادئ المهنية قد تم إعدادها من خلال نخبة من الخبراء العرب على مدى عامين، في إطار مشروع المرصد الإعلامي لحقوق الطفل العربي الذي ينفذه المجلس ضمن خططه الإستراتيجية بالتعاون مع الشركاء، لتمكين الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية من تناول قضايا الطفولة بما يتوافق مع حقوق الطفل وصولاً إلى إعلام صديق للطفولة.

 

 

 

يذكر بأن قرار اعتماد مجلس وزراء الإعلام العرب للمبادىء المهنية يأتي تتويجاً لسلسلة من الجهود التي بذلها المجلس العربي للطفولة والتنمية بالشراكة مع جامعة الدول العربية و«أجفند»، للتوافق والتدريب على المبادئ من خلال سلسلة من ورش العمل مع الإعلاميين العرب، أسفرت عن إصدار إعلان القاهرة وعقد ورشة عمل للإعلاميين في الإمارات، وإصدار إعلان بيروت، وإطلاق المبادئ برعاية وزيري الشؤون الإجتماعية والإعلام في لبنان خلال عام  2015، وعلاوة على ذلك فقد شهد العام 2016 إعلان مؤسسة الأهرام إلتزامها بالمبادئ المهنية وأنها «مؤسسة صديقة للطفولة»، وكذلك إصدار إعلان عمان عن الورشة الإقليمية حول المبادئ المهنية في الأردن، فضلاً عن عقد منتدى «إعلام صديق للطفولة» في السعودية وإصدار إعلان الرياض في مطلع العام 2017.

المشاركات في "مصر تستطيع بالتاء المربوطة يتفقن على إطلاق 3 مبادرات لتحقيق التنمية

بقلم / عزة قاعود

 اتفقت المشاركات فى مؤتمر "مصر تستطيع بالتاء المربوطة" والذى عقده المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع وزارة الهجرة على مدار يومين تحت رعاية رئيس الجمهورية. 

والمبادرات هى: 

1-مبادرة نشرالوعي السليم لأنماط الحوكمة في أوساط الشباب المصريين في الداخل والخارج وربط أبناء الجيلين الثاني والثالث في الخارج بمصر باعتبارها وطنهم الأم.على أن يتم ذلك من خلال عقد ورش عمل وتدريب تفاعلي للشباب واكتشاف وتطوير مهاراتهم لبناء شخصيتهم، وتأهيلهم لسوق العمل.

2-مبادرة تعزيز دور الإعلام والثقافة في بناء وتنمية الوطن وفقا لأساليب علمية وفقا للمعايير والمواصفات الخاصة بضبط المحتوى الإعلامي وقياس الأداء وغرس قيم الولاء والانتماء والاعتماد على النفس.

3-مبادرة التنمية المحلية وريادة الأعمال. وتهدف الى تطوير نماذج عمل جاذبة للاستثمار والتشغيل على مستوى الأحياء والمحافظات التي تدمج العمل الحرفي والصناعات المتناهية الصغر بالخدمات.                                                                                                                            

وزيرة التخطيط: مدونة الأحوال الشخصية تعمل على تعديل «الطلاق الشفوي»

 بقلم / غادة محمد الشريف

أكدت هالة السعيد وزيرة التخطيط أن نضال المرأة المصرية سار في خطين متوازيين؛ الأول يتعلق بدور الدولة في دعم المرأة، وثاني يركز على مطالبات المرأة للحصول على حقوقها.

 وقالت «السعيد»، خلال مؤتمر «مصر تستطيع بالتاء المربوطة»، اليوم، إن مدونة الأحوال الشخصية تعمل على تعديل قانون الطلاق الشفوي، ونبذ العنف ضد المرأة في المجتمع.

 

 

وأضافت وزيرة التخطيط، أن هناك سعي للتمكين الإقتصادي للمرأة ودعمها في العمل والقضاء على إرتفاع نسبة البطالة للإناث، وتستهدف الإستراتيجية تحسين نسبة العمل للفتيات، وتطوير الخدمات المالية والمصرفية، وتحسين نسبة التعليم والمساواة بسن الجنسين.

البحث