«القومي للمرأة» بالإسكندرية يفتتح ورشة عمل تعزيز المشاركة السياسية للنساء

بقلم / غادة محمد الشريف

 فتتحت الدكتورة ماجدة الشاذلي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، صباح الأربعاء، ورشة العمل بعنوان: «دور الإعلام في تعزيز المشاركة السياسية للنساء والمجتمع المدني»، والتي تستمر على مدار يومين، بالتعاون مع جمعية الحقوقيات المصريات بمقر فرع المجلس، بحضور 25 سيدة يمثلن الإعلام والمجتمع المدني.

وتناولت مقررة الفرع في الجلسة الافتتاحية التأكيد على أهمية دور الإعلام بكافة وسائله في تعزيز وتمكين مشاركة المرأة سياسياً وإبراز وتسليط الضوء على النماذج المشرفة من المرأة المصرية، التي تقلدت المناصب القيادية في الدولة حتى وصلت إلى منصب المحافظ.

 ثم تناولت سلوى عبدالقادر عضو الفرع التعريف بموضوعات التدريب التي تتضمن مفهوم التوعية وأهدافها وكيفية تصميم الرسائل التوعوية، ومواصفات التوعية الجيدة ومهارات الاتصال وأساليب التوعية الحديثة والتقليدية، وكيفية تصميم حملات التوعية المختلفة، كما تم تقسيم المشاركات في الورشة إلى مجموعات عمل لإعداد رسائل حول موضوع تعزيز مشاركة المرأة سياسياً.

«القومي للمرأة بالإسكندرية» ينظم ندوة توعية صحية لـ 66 سيدة ريفية

بقلم / غادة محمد الشريف

 عقد فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، بالتعاون مع مديرية الصحة بالإسكندرية  ندوة توعيه صحية بعنوان: «صحة المرأة = صحة الأسرة»، وذلك بنجع أبوعزام قرية باب العبيد بحي وسط، بحضور 66 سيدة ريفية.

قام بإلقاء الندوة الدكتورة مها حسيب، مسؤول إدارة التثقيف الصحي , وتحدثت عن خطورة مرض سرطان الثدي، ودور العامل الوراثي في الإصابة به، وكيف تقوم السيدة بعمل كشف ذاتي عن طريق اتباع بعض الخطوات التي تستطيع السيدة إجراءها بنفسها في المنزل، وأكدت أن الاكتشاف المبكر للمرض يرفع من نسبة نجاح العلاج والشفاء، كما أكدت أن السيدات فوق الأربعين أكثر عرضة للإصابة بالمرض، وكذا السيدات اللاتي لم ينجبن، ونصحت السيدات بعمل الأشعة اللازمة حتى لو مرة في السنة.

 كما تناولت الندوة فيروس سي وخطورته، ونصحت السيدات بضرورة عدم استخدام الأدوات الشخصية للغير، لأن المرض ينتشر عن طريق الدم، لافتة إلى أن الأدوات الشخصية، مثل القصافة والمقص والملقاط وأمواس الحلاقة، يجب أن تكون خاصة بكل شخص ولا يتم استخدامها مع أي شخص آخر مهما كانت درجة القرابة لعدم نقل العدوى من الشخص المصاب.

 كما أعلنت نزول قافلة طبية للتحليل المجاني للكشف عن فيروس سي، الأسبوع المقبل، ونصحت السيدات بالتوجه إلى الوحدة الصحية لعمل التحليل مجانًا.

تشريعية «القومي للمرأة» تبدأ في تلقي مقترحات تعديلات قانون الأحوال الشخصية

بقلم / غادة محمد الشريف

 أعلنت اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرأة، عن البدء في تلقي المقترحات والتعليقات الخاصة بقوانين الأحوال الشخصية، وذلك تماشيا مع صدور إعلان «2017 عاما المرأة المصرية»، وتنفيذا لتكليفات الاستراتيجية الوطنية للمرأة 2016 – 2030، وبمناسبة قيام المجلس القومي للمرأة بإعداد تعديلات على قوانين الأحوال الشخصية.

وناشدت اللجنة التشريعية بالمجلس في بيان، الخميس، جميع الجهات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والأفراد المتخصصين والباحثين في مجال قوانين الأحوال الشخصية، بإرسال هذة المقترحات والتعليقات عبر البريد الالكتروني «legislative@ncw.gov.eg»، تمهيدا لدراستها وتحليلها وإعداد دراسة مقارنة بهدف إعداد مشروع قانون متكامل للأحوال الشخصية.

قومى المرأة بالفيوم يعقد ندوات حول الزواج المبكر

كتبت - عزة قاعود

نظم فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة  الفيوم  عددا من الندوات حول الزواج المبكر و ختان اللإناث و أهمية الرقم القومي , وأشارت ليلي طه مقررة الفرع إلي أنه قد تم عقد 30 ندوة بقري وعزب و مراكز المحافظة للتوعية بمخاطر ختان الإناث و أضراره النفسية و الجسمانية علي صحة الفتاه , كذلك تم التوعية بمخاطر الزواج المبكر و أثاره السلبية علي صحة الفتاه . 

و أكدت مقررة الفرع علي أهمية إستخراج الرقم القومي للسيدات و أشارت إلي أنه قد تم إستخراج أكثر من 3000 بطاقة رقم قومي بمساعدة  سيارات الأحوال المدنية التي جالت أرجاء المحافظة لتصوير السيدات و الفتيات بمنازلهم . 

البحث