مجلس الوزراء يوافق على تغليظ عقوبة الختان واعتباره “جناية”

 كتبت : سارة طعيمة

أعلن وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد أن مجلس الوزراء وافق على مشروع تعديل قانون ختان الإناث لتغليظ العقوبة على من يقوم بختان الإناث و إعتباره “جناية”.

وقال الوزير، في مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الوزراء اليوم ونقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن التعديل المقترح يقضي بالسجن المشدد من 5 إلى 7 سنوات، بدلا من العقوبة السابقة التي كانت تتراوح من 3 أشهر إلى عامين.

وينص قانون العقوبات على أن “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تقل عن 5000 جنيه، كل من أحدث الجرح المعاقب عليه في المادتين 241، و242 من قانون العقوبات عن طريق إجراء ختان الإناث”.

وبهذه العقوبة تحول الختان من جنحة إلى جناية وتصل العقوبة إلى السجن المشدد 15 سنة إذا أفضى إلى عاهة مستديمة أو الموت، كما تصل العقوبة لمن يصطحب أنثى للختان من سنة إلى 3 سنوات، بحسب الوزير.

«قومي المرأة» يواصل تنظيم قوافل التوعية الصحية والثقافية لسيدات العشوائيات والقرى

 بقلم / غادة محمد الشريف

واصل المجلس القومى للمرأة نشر الوعي الثقافي والصحي والتنموي بين السيدات بالقرى والأحياء الأكثر فقرا والعشوائيات، وذلك إنطلاقا من مسؤوليته المجتمعية لنشر الوعي حيث نظم عددا من القوافل بحي الأسمرات بالمقطم بعنوان «التوعية بالصحة العامة والوقاية من العدوى» بهدف رفع الوعي الصحي لدى السيدات وقام بتنظيم قوافل لقرية الإخصاص بالجيزة وعدد من قرى محافظة القليوبية، ويستعد الفترة المقبلة لتنظيم قوافل لقرى فقيرة أخرى بالمحافظات.

وقالت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة، لـ«المصري اليوم»، إن المجلس يستعد لعمل زيارات ميدانية وتنظيم قوافل لباقي القرى شديدة الفقر والتي تعاني من نقص الخدمات في محافظة الجيزة وعددها 18 قرية، موضحة أن التحرك بدأ منذ فترة بزيارة لقرية الإخصاص، وستتوالى الزيارات لباقي القرى بالجيزة، وذلك بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة ومحافظة الجيزة وبالتنسيق مع الدكتورة منال عوض نائب المحافظ والتى تبدى سعادتها بتحرك المجلس في هذه القرى التي تحتاج مزيدا من الإهتمام، خاصة المرأة المصرية لزيادة وعيها وتعليمها وثقافتها، بالإضافة لحرص المجلس القومي للمرأة على ضرورة المحاضرات التوعوية بأهمية الأمن القومي المصري، خاصة في ظل ما تعانيه مصر من تحديات للقضاء على الإرهاب وأصحاب هذه الأفكار الرجعية والمتطرفة وبالأخص في القرى والمناطق العشوائية وشديدة الفقر، حيث يسهل استقطابهم من قبل الجماعات المتطرفة، وهذا بدوره يعتبر عبئا كبيرا على كاهل الدولة.

وأضافت «المجلس يساعد الدولة في هذا الإطار من خلال رفع وعي المرأة للدفاع عن أمنها القومي وتعليم هذا لأولادها ومواجهة التطرف الفكري لديهم وذلك من خلال الإستعانة بمستشاري أكاديمية ناصر العسكرية العليا وخبراء قواتنا المسلحة لخبرتهم الكبيرة في هذا المجال ووطنيتهم المشهودة لهم عبر التاريخ، هذا وسوف يكون هناك تحرك لعدد من المحافظات الأخري خلال الفترة المقبلة».

وأكدت «رانيا» أن المجلس القومى للمرأة سيظل مدافعاً عن أمن وسلامة البلاد ويعمل مع القيادة السياسية التي تؤكد حرصها على كرامة المرأة المصرية ووضعها في المكانة التي تستحقها، ولذا سنعمل سوياً لتحسين صورة المرأة ورفع قدرتها الإنتاجية و التعليم .

«القومى للطفولة» يتقدم ببلاغ للنائب العام حول «شبكة لبيع الأطفال» عبر الإنترنت

 بقلم / غادة محمد الشريف

تقدم المجلس القومى للطفولة والأمومة ببلاغ إلى النائب العام حول «شبكة لبيع الأطفال الرضع». وطالب المجلس إدارة مكافحة جرائم المعلومات بتعقب الموقع لإتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال المجلس القومي للطفولة والأمومة، إن خط نجدة الطفل (1600) تلقى بلاغاً عن شبكة لبيع الأطفال الرضع عبر الإنترنت، وإن الموقع ينشر طلبات البيع تحت مسمى «طفل للتبني».

وقالت الدكتورة ماسة شوقى، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، إن الإتجار بالبشر فعل مجرم قانونا وفقا لقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بقانون رقم 126 لسنة 2008 والمادة 96، والتي تنص على عدم تعريض الطفل للخطر، وكذلك القانون رقم 64 لسنة 2010 بشأن مكافحة الإتجار بالبشر.

وأوضحت «شوقي» أن بيع الأطفال يعد صورة من صور الإتجار بالبشر الذي يعاقب عليه القانون متمثلا في أحكام قانون الطفل والأحوال المدنية بشأن خطر المساس بحق الطفل في الحماية من الإتجار و إستغلاله.

وناشدت نائب الوزير بضرورة توخي الأمهات الحذر التام ورعاية أطفالهن رعاية كافية خاصة خارج المنازل، وفى الأماكن العامة، وكذلك توعية الأطفال بعدم التعامل مع الغرباء وبضرورة تعريفهم بخط نجدة الطفل 1600 المجاني.

“ماتمضيش على بياض”.. حملة لإنقاذ الفقيرات من مصير الغارمات

 بقلم / سارة طعيمه

“اوعي تمضي على بياض”.. عنوان حملة توعية قانونية و إجتماعية تستهدف نساء فقيرات في أحياء شعبية قبل أن يتحولن إلى سجينات فقر أو غارمات في مجتمع يعيش نحو أكثر من 26 مليونا من سكانه تحت خط الفقر.

وتقول الكاتبة ورئيسة جمعية رعاية أطفال السجينات، نوال مصطفى، إن الحملة تستهدف توعية مَن سمتهم بـ”سجينات الفقر المحتملات” بعدم التوقيع على بياض على شيكات أو إيصالات أمانة.


«القومي للمرأة» يواصل حملات التوعية بخوض المحليات ومناهضة الختان بالمحافظات

 كتبت : غادة محمد الشريف

شارك مكتب شكاوى المجلس القومى للمرأة ، فرع الأقصر، بعمل ندوة توعوية عن فيروس سي وعنختان الإناث، وذلك بقرية توماس 3 مركز إسنا.

وتحدث محمود أبوالحجاج، محامي مكتب الشكاوى، عن دور المكتب وأهدافه والخدمات التي يقدمها، وفي نهاية الندوة استقبل عددًا من الشكاوى والأسئلة من السيدات الحضور.

في سياق آخر، عقد المجلس لقاءً جماهيرياً بمحافظة الأقصر تحت عنوان «أثبتي قوتك… من حقك ربع المجلس»، وذلك بمشاركة 200 من الشباب والنساء والفتيات، لتحفيزهم على المشاركة ترشحاً وانتخاباً في المجالس المحلية القادمة.

بدء قوافل «المرأة العربية» و«مصر للصحة المستدامة» للرعاية الصحية لألف سيدة وطفل

 كتبت : غادة محمد الشريف

تطلق «منظمة المرأة العربية » و «مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة» و«مؤسسة فرد للخدمات الخيرية» بالتعاون مع «مراكز الوطن التعليمية» وكبرى شركات الأدوية ، حملة الكشف والتوعية لـ«اللاجئين» تبدأها بالكشف على ألف سيدة وطفل لاجئ سوري حملة «أنتِ الأهم» يوم الخميس 25 أغسطس 2016 في مدينة 6 أكتوبر.

وقالت المنظمة في بيان اليوم أن الهدف من الحملة هو إجراء الفحص الطبي الوقائي الشامل للكشف المبكر عن الأمراض وإجراء الفحوصات الآتية: تحليل السكر، والضغط، والكوليسترول في الدم، ومسح وتحاليل طبية لمكافحة فيروس سي «، مضيفه أنه سوف يعقب ذلك ندوة توعوية حول أهمية وطرق الوقاية من هذه الأمراض، وأنشطة مختلفة للأطفال تتضمن الألعاب والرسم والتلوين.

وأضافت السفيرة ميرفت تلاوي، مدير عام المنظمة «أن المستهدفون من قبل الحملة: ألف سيدة وطفل لاجئ في مدينة 6 أكتوبر وجوارها، كما أن البدء في الحملة سيكون يوم الخميس 25 أغسطس وسيتم عرض فيلم وثائقي تعريفي بجانب الترفيه والتعليم للطفل من خلال فقرات ترفيهية تعليمية للأطفال المرافقين لأهلهم وإجراء الفحوصات لهم.

المرأة العربية تشيد بإختيار 8 وزيرات تونسيات ضمن الحكومة الجديدة

 بقلم / عزة قاعود

تتقدم منظمة المرأة العربية بالتهنئة إلى الشعب التونسي على تشكيل حكومته الجديدة التي أعطت مساحة أكبر لمشاركة المرأة التونسية في مواقع صنع القرار التي لطالما كانت فعالة في المجتمع التونسي ومكونا أساسيا في للتقدم والرقي.

وتشيد منظمة المرأة العربية بإختيار 8 وزيرات من 26 وزير في الحكومة الجديدة و أن هذا القرار له أثر إيجابي على تعزيز مشاركة المرأة وصنع القرار وصناعة مستقبل أفضل للجمهورية التونسية والوطن العربي.

و أكدت المديرة العامة للمنظمة السفيرة مرفت تلاوي أن إختيار 8 وزيرات ضمن الحكومة التونسية سيكون بارقة أمل وتحدي للمرأة التونسية التي اخترقت بإنجازاتها كافة جوانب الحياة العامة وهو ترسيخ للقيم الحضارية والثقافية التي باتت تهدم العوائق والحواجز أمام أخذ المرأة مكانتها الطبيعية في صناعة القرار على المستوى السياسي والإقتصادي والإجتماعي.

وأضافت السفيرة تلاوي أن المرأة في الوطن العربي بشكل عام تمتلك نظرة إنسانية شمولية، وأن تعيينها في أماكن صنع القرار سيثري المكان التي ستكون فيه وستضيف إلى بناء الإنسان على القيم والأخلاق والإبداع والمعرفة والعلم، والمساهمة في تنشئة المجتمع الإنساني القادر على المشاركة الواقعية في تجسيد الخارطة الحضارية المتطورة للشعب العربي والإنسانية.

«القومي للمرأة» يواصل حملات التوعية بالإنتخابات المحلية

 بقلم / غادة محمد الشريف

كشفت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، أن المجلس من خلال لجنة المشاركة السياسية، التي تترأسها سناء السعيد، يعكف حاليًا على إستمرار حملاته ولقاءاته الجماهيرية للتوعية بالمشاركة السياسية عامة، والإنتخابات المحلية بشكل خاص.

وأضافت «مرسي»، في تصريح لـ«المصري اليوم»، أن اللقاءات تحت شعار: «إثبتى قوتك.. من حقك ربع مجلسك»، موضحة أنها تتضمن التعريف بصورة مبسطة بأهمية المجالس المحلية ودورها في تحقيق التنمية في المجتمعات.

ولفتت إلى أن «وحدة دعم المرأة» بالمجلس تنظم اللقاءات بهدف تحفيز وحث الفتيات والنساء على المشاركة ترشحاً وإنتخاباً، وتغيير الثقافة السلبية عن المشاركة السياسية المرأة، مؤكدة أن أول هذه اللقاءات يبدأ اليوم بمحافظة بورسعيد.

 

قومي المرأة بالإسكندرية: تدريب السيدات على 15 حرفة بـ«القوى العاملة»

 بقلم / هدى الساعاتى

أعلن فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، تدريب السيدات على 15 حرفة ومهنة تدريب تحويلي بالتعاون مع مديرية القوى العاملة بالمحافظة، خلال لقاء مشترك بعنوان التعريف بدور المجلس القومي للمرأة في المجتمع ومدى مساهمته في رفع كفاءة ومهارات المرأة المصرية للنهوض بها والخدمات.

تناول اللقاء: التعريف بالسياسات الجديدة التي تتبناها وزارة القوى العاملة للتشغيل والحد من البطالة، وبحث سبل التعاون بين فرع المجلس بالإسكندرية والمديرية من أجل تفعيل برنامج «التدريب من أجل التشغيل» وخاصة للمرأة من خلال مراكز التدريب المهني على مستوى المحافظة (الهانوفيل، الحضرة، محرم بك)؛ لتدريب المرأة على 15 حرفة ومهنة تدريب تحويلي، مثل: (صيانة الأجهزة المنزلية، النقش والزخرفة، الخياطة، صيانة المحمول والدش والتكييف).

وتم الإتفاق في نهاية اللقاء، على أن الهدف المشترك هو تحويل المواطن طالب العمل إلى صاحب عمل، والتأكيد على أهمية نشر ثقافة العمل خاصة بين النساء؛ لأن الإحصائيات تشير إلى وجود أكثر من 5 ملايين سيدة معيلة في مصر.

11مليون طفل عربي يتعرضون للعنف والإجبار على العمل

 بقلم / أميمة رشوان

شف تقرير للمنتدى العربي العالمي للثقافة والسلام برئاسة الروائي والمنتج نور الحراكي سفير المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان عن حجم عمالة الأطفال في العالم العربي والتي قدرها بنحو 11مليون طفل عربي يعملون من أجل مساعدة أسرهم …

مشيرا إلى أنهم يتعرضون للعنف في عملهم ومنهم من يعمل في مهن شاقة لا تتناسب مع أعمارهم ولكن الظروف الإقتصادية الطاحنة هي التي دفعت أسرهم لكي يلحقون بالعمل فضلا عن 4ملايين طفل عربي ليس لهم مأوى سوى الشارع .

وأكد الحراكي في بيان صحفي له اليوم أن زيادة العمالة في وسط أطفال العالم العربي زادت بشكل كبير بعد الربيع العربي بسبب الظروف التي لحقت بالعديد من دول الربيع العربي مما زاد الفقر فدفع هؤلاء الأطفال للعمل من أجل مساعدة أسرهم …

وأوضح الحراكي أن هناك جهات تستخدم هؤلاء الأطفال في أعمال غير مشروعة مستغلين عمرهم الصغير ؛ و إحتياجهم الشديد للمال ؛ مطالبا الجامعة العربية بضرورة تبني قضايا عمالة الأطفال في العالم العربي والعمل على مكافحتها كون هؤلاء الأطفال ثروة كبيرة يجب إستغلالها في التعليم حتى يكون لديهم القدرة لمواجهة تحديات العصر…

وأشار الحراكي أن هناك 700ألف طفل في العالم العربي يلعبون دورا أساسيا في إعالة أسرهم ؛ مطالبا جميع المنظمات والهيئات المعنية بالطفولة مساعدة هؤلاء الأطفال والخروج بهم إلى بر الأمان وعدم حرمانهم من طفولتهم .

البحث