بمشروع ألف/باء…المرأة العربية تسأل والمنظمة تجيب

 بقلم / عبير فتحى

ضمن فعاليات ورشة العمل التمهيدية للمرحلة الرابعة من مشروع ألف/باء حقوق المرأة في التشريعات العربية: المرأة العربية تسأل ومنظمة المرأة العربية تجيب والذي تستضيفه المنظمة بمقرها في القاهرة خلال الفترة من 25-27 أكتوبر 2015 وبمشاركة خبراء قانونيين ممثلين للدول الأعضاء في المنظمة من الأردن وتونس والسودان والعراق وعمان وفلسطين ولبنان وموريتانيا.

أكدت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أن المشروع يستهدف تقديم خدمة قانونية مجانية للمرأة العربية تستفيد منها المرأة بصورة مباشرة كما يستفيد منها الباحثون المهتمون بقضايا المرأة مضيفة أن المشروع يشتمل على قاعدة بيانات تتضمن مايقرب من 600 سؤالا تعد الأكثر تداولا من جانب المرأة العربية في مجالات قانونية مختلفة ،وتجيب قاعدة البيانات على الأسئلة المطروحة وتوفر المرجع القانوني الذي تستند إليه الإجابات ،موضحة أهمية توصيل تلك المعلومات الهامة إلى الجمعيات الأهلية ومراكز الأبحاث نظرا لجهدها السابق في المرحلة السابقة في إعداد الأسئلة .

جدير بالذكر أنه تم الإنتهاء من المراحل الثلاث الأولى من “مشروع ألف/باء حقوق المرأةفي التشريعات العربية”والتي تتناول مجالات الأحوال الشخصية والحقوق الإقتصادية والإجتماعية و الحقوق السياسية للمرأة ،وتتاح تلك البيانات على الموقع الإلكتروني للمشروع.

اليوم أطلقت نهوض مشروع مدرستى 2

 بقلم / عزة قاعود

عقدت اليوم جمعية نهوض وتنمية المرأة بمقر مصنع أسمنت حلوان مؤتمرا لإطلاق مشروع مدرستى 2 الذى تنفذه جمعية نهوض وتنمية المرأة بالتعاون مع شركتيّ “أسمنت حلوان وأسمنت بورتلاند طره” – التابعتان لمجموعة السويس للأسمنت- في منطقتيّ كفر العلو وطره بحلوان لمدة عام، من نوفمبر 2015 وحتى نهاية أكتوبر 2016؛ بهدف تطوير العملية التعليمية بالمنطقة..

وقالت الدكتورة إيمان بيبرس رئيسة جمعية نهوض وتنمية المرأة أن هذا المشروع يعد هو الشراكة الثانية بين الجمعية وشركة السويس للأسمنت؛ حيث سبق وأن تم تنفيذ مشروع “مدرستي” في منطقة كفر العلو بحلوان ,و أوضحت بيبرس أنه سيتم خلال المؤتمر الإعلان عن بدء تنفيذ المشروع وأهدافه، كما سيتم عرض نبذة عن أنشطة المشروع.

مشروع «مدرستي 2» يهدف بشكل أساسي إلىتحسين وتطوير العملية التعليمية في منطقتيّ حلوان وطره ,إذ سيتم العمل من خلال المشروع على تحسين البيئة التعليمية في كل من مدرستيّ: “أسمنت كفر العلو الابتدائية بحلوان، مدرسة أسمنت طره الابتدائية المشتركة بطره”، ويستفاد من أعمال التطوير 3000 من الطلاب والمعلمين بالمدرستين..

ولحرص منفذيّ المشروع على تحقيق مبدأ الاستدامة والاستمرارية؛ فإنه سيتم إنشاء لجنتين: الأولى: “لجنة التعليم” والثانية: “لجنة صيانة” وسوف تضم كلا اللجنتين المسئولين بوزارة التربية والتعليم على مستوى كل منطقة ومجلس الأمناء بكل مدرسة.

 

منظمة المرأة العربية تعقد الورشة الرابعة لمشروع حقوق المرأة

 بقلم / غادة جمال

تعقد منظمة المرأة العربية بمقرها في القاهرة ورشة عمل تمهيدية للمرحلة الرابعة من مشروع (ألف باء حقوق المرأة في التشريعات العربية: المرأة العربية تسأل ومنظمة المرأة العربية تجيب) وذلك في الفترة من 25-27 أكتوبر 2015،  بمشاركة خبراء قانونيين ممثلين للدول الأعضاء في المنظمة من الأردن وتونس والسودان والعراق وعمان وفلسطين ولبنان ومصر وموريتانيا .

 وصرحت السفيرة مرفت التلاوي المديرة العامة للمنظمة :”أن المشروع يهدف إلى توفير المعلومات القانونية للمرأة العربية ويساهم من خلال نشر المعرفة بالحقوق والواجبات في إحداث تغيير في الثقافة وصولا إلى سياسة تشريعية قوامها المساواة بين الجنسين وإحترام حقوق المرأة بإعتبارها مواطنة كاملة الحقوق والواجبات”.

 جدير بالذكر أنه تم الإنتهاء  من المراحل الثلاث الأولى من “مشروع ألف باء حقوق المرأة في التشريعات العربية” والتي تتناول مجالات الأحوال الشخصية والحقوق الإقتصادية والإجتماعية و الحقوق السياسية للمرأة.

وتتاح تلك البيانات على الموقع الإلكتروني للمشروع  ويجري تحديثها  بشكل دوري , وتعمل المرحلة الرابعة من المشروع على إستحداث قاعدة بيانات تتضمن الأسئلة القانونية الأكثر تداولا من جانب المرأة العربية في مجال حقوق المرأة المدنية والإجابة عليها بحسب الوضع التشريعي في كل دولة من الدول الأعضاء بالمنظمة.

المصري لحقوق المرأة: 27 سيدة نجحن على القوائم و 12 يدخلن الإعادة

 بقلم / غادة جمال

في إطار رصد غرفة عمليات المركز المصري لحقوق المرأة والتي تعمل علي مراقبة الإنتخابات من منظور نوعي ، رصدت الغرفة مؤشرات نتائج المرحلة الأولي من إنتخابات برلمان 2015 والتي جرت في الثامن عشر والتاسع عشر من أكتوبر 2015.

حيث بلغ إجمالي عدد المرشحات علي المقاعد الفردية 110 مرشحة من إجمالي 2573 وبعد إعلان نتائج اللجنة العليا للإنتخابات يتضح فوز 20 سيدة علي قائمة في حب مصر في الجيزة وشمال وجنوب الصعيد والتي تضم 45 مقعداً ، والتي حصلت علي أعلي نسبة تصويت وصلت إلي 55% .

كما فازت 7 سيدات علي قائمة في حب مصر قطاع غرب الدلتا والتي تضم 15 مقعداً والتي حصلت علي أعلي نسبة تصويت وصلت إلي 60%، ليصبح عدد السيدات الفائزات علي القوائم 27 سيدة بنسبة بلغت 45%.

وعلي الجانب الآخر لم تفز أي سيدة علي المقاعد الفردية في المرحلة الأولي وخوض 12 سيدة لجولة الإعادة من بين 444 مرشحاً هم إجمالي عدد المرشحون الباقون للإعادة علي 222 مقعداً في محافظات المرحلة الأولي بنسبة وصلت إلي 2,7%. منهن 10 مستقلات وواحدة مستقلة عن الحزب الناصري والأخرى مستقلة عن حزب المؤتمر.

تعلن الجمعية عن تجديد دورتها للبرامج المحاسبية

 تعلن الجمعية عن تجديد دورتها للبرامج المحاسبية لخريجى كلية التجارة مجاناً برعاية شركة ثراء العقارية

للحجز والإستعلام
035548684
01128005220

زواج قاصِراتٌ سوريّات في هولندا يثير إنتقادات للحكومة

 تصاعد جدل حول المراهقات السوريات المتزوجات في هولندا مؤخراً بعد أن ظهرت مشكلة إختفاء فتاة تبلغ من العمر 14 عاما ومتزوجة كانت تقيم في مركز لإيواء اللاجئين.

وحسب تقارير إعلامية، ذكرت الشرطة أن القاصر فاطمة القاسم كانت حاملاً في الشهر التاسع عند إختفائها وأنها قد تحتاج للرعاية الصحية.
وباتت قضية “الزوجة الطفلة” تجسد أزمة تواجهها هولندا مع تزايد طلبات اللجوء لفتيات صغيرات تم تزويجهن في سوريا غير أنهن دون سن الرشد حسب القانون الهولندي.
وتعمل الحكومة في لاهاي على سد الثغرة في قانون اللجوء والذي كان وما زال يسمح بإعادة لم شمل الزوجات القاصرات مع أزواجهن في هولندا.
واتهم العديد الحكومة الهولندية بالتغاضي عن الإستغلال الجنسي للأطفال من خلال إستجابتها لطلبات اللجوء، فيما هزت قضية زواج المراهقات الصغيرات الشارع الهولندي وإنعكست سلباً على نظرة المواطن تجاه السوريين.
وذكرت تقارير إعلامية نقلا عن وثائق مسربة من إدارة شؤون الهجرة أن 20 فتاة بين 13 – 15 من العمر قد منحن إذنا قانونيا بالإلتحاق بأزواجهن الكبار في السن في مراكز إيواء اللاجئين بهولندا.
ويرى مختصون أن المشكلة الحالية التي تواجهها هولندا هي في حالات الفتيات المتزوجات اللواتي أعمارهن بين 15 و18، وأن الدولة لن تعترف قريباً بهذه الزيجات.

“قومي المرأة” في إسبانيا لعرض إستراتيجية “مكافحة العنف ضد المرأة”

 بقلم / أ ش أ

شارك المجلس القومي للمرأة في مؤتمر مسار نحو المساواة “Gender Equality” في شمال أفريقيا والشرق الأوسط والذي عقد في إسبانيا مؤخراً.

ويهدف المؤتمر لتعزيز البعد النوعي لبرنامج (مسار)، وتحسين مساهمته في المساواة السياسية والإقتصادية والإجتماعية بين الرجال والنساء لتحسين أوضاع المرأة بتلك المناطق في إطار سعي المجلس للقضاء على كافة أشكال التميز ضد المرأة، ومساواتها مع الرجل.

وذكر المجلس في بيان أصدره أن مدير مكتب شكاوى المرأة بالمجلس منى خليل، شاركت كممثلة عنه في ورشة “العنف ضد النساء” مستعرضة جهود المجلس، والدولة في مكافحة العنف ضد المرأة، ودور الوزرات المعنية، والتعديلات التشريعية للقضاء على تلك الظاهرة، فضلاً عن عرض الإستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة التي تم تدشينها في شهر إبريل 2015.

وأضاف البيان أن خليل شاركت أيضا في اليوم الثاني للمؤتمر في ورشة عمل بعنوان (الإصلاحات التشريعية..الوصول إلى العدالة، وتطبيقها على قدم المساواة)، وعرضت جهود الدولة والمجلس في التعديلات التشريعية بدءا من صياغة دستور 2014، مروراً بالتعديلات التشريعية لمكافحة العنف، والتحرش ضد المرأة.

يذكر أن برنامج (مسار) تمت صياغته من قبل الوكالة الأسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية “AECID” في شهر ديسمبر 2012 لدعم الديمقراطية، والسعي للمساواة بين الرجل والمرأة في جميع مجالات الحياة، مع التركيز على التمكين الأساسي للمرأة في جميع القطاعات السياسية، الإقتصادية، والإجتماعية.

المجلس الإقتصادي والإجتماعي والثقافي الإفريقي يتبنى قرارات وتوصيات لصالح المرأة والنوع الإجتماعي

 تبنى المجلس الإقتصادي والإجتماعي والثقافي الإفريقي مجموعة من التوصيات الهامة حول تفعيل الشراكة مع جميع المنظمات واللجان المعنية بموضوع المرأة والنوع الإجتماعي ، والتركيز على بناء المستويات الجهوية والوطنية لإستكمال هيكلة اللجنة الفرعية المتخصصة في “المرأة والنوع الإجتماعي” كما تم تعيين منسقات الأقاليم الخمسة المكونة للقارة في إنتظار الشروع في تشكيل لجان إقليمية ووطنية لكل دولة من الدول الأعضاء.

ويأتي الإجتماع ضمن رزنامة عمل التأسيس الرسمي للجان “الإيكوسوك” تمهيدا لتفعيل باقي مكونات الهيكلة ودراسة وثيقة المهام والصلاحيات الصادرة عن النظام التأسيسي للإيكوسوك ، إضافة إلى تدارس البرامج المستقبلية والمحطات الكبرى لبرنامج عمل لجنة المرأة والنوع الإجتماعي وخاصة فيما يتعلق بتسمية السنة المقبلة 2016 بسنة “حقوق الإنسان والمرأة”.

وكان المجلس المذكور قد أرسل دعوة رسمية إلى سفير الجمهورية الصحراوية بالعاصمة الكينية نيروبي السيد أباه المد ، والذي جدد في كلمته بالمناسبة التأكيد على تعهدات حكومة الجمهورية الصحراوية بتطبيق المقررات الصادرة عن الإتحاد الإفريقي والمساهمة في ترجمتها إلى برامج ونتائج محققة ، منوها في ذات السياق بالدور الذي سيلعبه المجلس الإقتصادي والإجتماعي والثقافي الإفريقي مستقبلا.

"الطفولة والأمومة" يشكل غرفة عمليات لرصد استغلال الأطفال فى الانتخابات

استغلال الاطفال فى الدعايات الانتخابيه

بقلم / رحمه رمضان 

 

أعلنت الدكتورة هالة أبو على الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة عن تشكيل غرفة عمليات لرصد الاستغلال السياسى والإنتهاكات التى قد يتعرض لها الأطفال خلال فترة الإنتخابات البرلمانية بالتعاون مع قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية. وأضافت فى بيان لها ، أنه تم إتاحة خط ساخن لنجدة الطفل 16000 وستعمل هذه الغرفة من خلال خريطة تضم نقاط إتصال من الجهات المعنية الشريكة مع خط نجدة الطفل، كما يمكن الإتصال مباشرة بغرفة عمليات قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية على الأرقام التالية ( 01126977222 / 01126977333 / 01126977444 ). وأشارت الأمين العام للمجلس أن هذه الغرفة ستعمل على التدخل السريع لحماية الأطفال وضمان تقديم أوجه الدعم والمساندة من خلال الجهات المعنية الشريكة لخط نجدة الطفل، مشيرة إلى أن إستغلال الأطفال فى القضايا السياسية بشتى صورها ومنها الإنتخابات، تعد مخالفة لقانون الطفل المصرى رقم 126 لسنة 2008، والمادة 191 من قانون العقوبات. وناشدت الدكتورة هالة أبو على الأسرة المصرية بحماية أطفالها من الانخراط فى الدعاية الإنتخابية بكافة أشكالها، بما قد يمثل استغلالا لبراءة الأطفال وبما يعرضهم للمخاطر، وأهابت بالمواطنين بالإتصال بخط نجدة الطفل ( 16000) للإبلاغ عن أى حالات إستغلال الأطفال خلال فترة الدعاية الإنتخابية أو التصويت لاتخاذ الإجراءات حيال تلك البلاغات بالتنسيق مع الجهات المعنية على مستوى الجمهورية. جدير بالذكر، أن قانون الطفل المصرى رقم 126 لسنة 2008 يحظر كل مساس بحق الطفل فى الحماية من الإستغلال، ويعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه عن هذه الجريمة.

o

الإفراج عن 21 من الغارمين والغارمات من السجون بمناسبة العام الهجرى الجديد

عامتم الإفراج عن 21 من الغارمين والغارمات من السجون بعد مساهمة ضباط الشرطة فى سداد مديونياتهم بمناسبة العام الهجرى الجديد ، وذلك عقب إتخاذ الإجراءات اللازمة لفحص المحكوم عليهم فى قضايا تتعلق بعجزهم عن سداد ديونهم.

جاء ذلك فى ضوء توجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية بتفعيل المبادرات الإنسانية الإجتماعية التى تدعم ثقة المواطنين فى أجهزة أمنهم وتدعم علاقات التواصل معهم ، وتأكيد ذلك من خلال المبادرات الإنسانية التى يقوم بها رجال الشرطة لرفع المعاناة عن كاهل المديونين والتى تتبلور فى توجيه زكاة ضباط الشرطة لمساعدة الغارمين والغارمات فى سداد مديونياتهم.

وقد أعرب المفرج عنهم عن شكرهم وتقديرهم لضباط الشرطة ، حيث لاقت هذه المبادرة ترحيباً وإشادة من المواطنين لما تتضمنه من معانى إنسانية ومجتمعية تؤكد على وجود نهج جديد فى التواصل معهم والتفاعل مع مشكلاتهم.

ويشار فى هذا الصدد إلى أنه قد سبق الإفراج عن عدد (41) من الغارمين والغارمات فى إطار تلك المبادرة بمناسبة عيد الفطر .

 

وجارى إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للإفراج عن دفعة جديدة من الغارمين والغارمات ، ويأتى ذلك تأكيداً لتلاحم رجال الشرطة والمواطنين ودعماً للعلاقات الإجتماعية والإنسانية بين أبناء الوطن.

البحث