أطفال الشوارع ظاهرة لن تنتهي

 بقلم / عبد الرحمن ناصر

إن ظاهرة أطفال بلا مأوي تجاوزت النوع والحدود الجغرافية…إن عدد أطفال الشوارع في مصر وصل في سنة 2014 إلي أكثر من 16 ألف طفل تتراوح أعمارهم ما بين خمس سنوات إلي 16 سنة يعتمدون في حياتهم اليومية علي الشارع ولا يرتبط أعضاؤها بأسرهم بأي علاقات ويعانون الأمية…

بالإضافة إلي أن 90% منهم يمارسون أنشطة سلبية مثل تعاطي المخدرات والعلاقات المشبوهة والعماله المهينه…

وأن الإتفاقية الدولية للطفل تمنع عمل الأطفال وتجنيدهم تماما وتجبر الدولة علي رعايتهم من مآكل ومأوي وملبس…. والمشكلة لا تقتصر علي أنها إجتماعية ولكنها مشروع جريمة متحركة تنمو بمعدل خطير , حيث أن تلك المشكلة تدق ناقوس الخطر لكافة المؤسسات في الدولة.

وفي حديث خاص قامت به المصري توداي مع الدكتور محمد أنور بيومي دكتور بعلم النفس والإجتماع ومفتش بالرقابه الإداريه بالمنيا أوضح خلاله
أن العامل النفسي للمشكلة يزيدها خطورة حيث 80% يعانون من الإضطرابات النفسية التي تشكل خطرا علي أعضاء المجتمع المحيط….

موضحا أنه من أهم أسبابها أن الأسر والمدارس طاردة لأبنائها وكذلك بعض دور الرعاية وطالب بضرورة إحتضان هؤلاء الأطفال ورعايتهم وإيجاد السبل لحل المشكلة فلا بد من الإهتمام برعاية الأطفال ودراسة وفهم مشكلاتهم وإنشاء المؤسسات المختصة برعايتهم وتدعيم الجمعيات الأهلية فلابد أن يقوم الكل بدوره من إعلام وحكومة وجمعيات أهلية ورجال أعمال.

التضامن تدعم أبطال ذوي الإحتياجات الخاصة بـ200 ألف جنيه

 بقلم / أيمن برايز

قدمت د. غاده والي وزيره التضامن الإجتماعي، شيكًا بمبلغ 200 ألف جنيه من بنك ناصر الإجتماعي لدعم الأنشطه الرياضيه للفريق المصري ل ذوي الإحتياجات الخاصه والذي فاز بـ56 ميداليه ذهبيه وفضيه وبرونزيه في بطوله العالم الثامنه ل ذوي الإحتياجات الخاصه والتي اقيمت في لوس أنجلوس في أغسطس الماضي.

وتسلم الشيك المهندس خالد نصير رئيس الجمعيه المصريه لرعايه ذوي الإحتياجات الخاصه وذلك في الحفل الذي أقيم مساء بمركز شباب الجزيره لتكريم الفرق التي حصدت الميداليات ببطوله العالم ل ذوي الإحتياجات الخاصه بأمريكا.

بالعراق.. “المرأة والمستقبل” تصدر تقريرا حول محو الأمية

 بقلم / عزة قاعود

أصدرت منظمة المرأة والمستقبل العراقية إحدى جمعيات الإتحاد النسائي العربي العام بيان بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، وهو إحتفال سنوي دأبت منظمة اليونسكو على الإحتفال به كل عام بإعتبار أن التعليم حق من حقوق الإنسان، وأن القضاء على الأمية الأبجدية هو الأساس الذي يُبنى عليه كل مقومات التنمية.

وذكر البيان أن هناك 5 ملايين أمّي في العراق, وقد أشارات المنظمة العراقية إلى الفوارق الكبرى بين الجنسين، والتي تشكل عائق بارز أمام التعليم الشامل، بحيث تبلغ نسبة الأمية لدى النساء في بعض المناطق حدود 48 % بحسب الإستطلاع الإجتماعي – الإقتصادي للأسرة في العراق للعام 2007 وأن ربع النساء العراقيات أميات.

وأضاف البيان أنه بالرغم من تمتع الرجال والنساء بالفرص نفسها في مرحلة التعليم الإبتدائي من حيث الوصول إلى المصادر المعرفية، فإنه تظهر الفوارق بين الجنسين في المرحلة المتوسطة , حيث بلغت نسبة النساء اللواتي تلقين التعليم حتى المستوى المتوسط أقل من 11 %، فيما بلغت نسبة الرجال من نفس الفئة حوالي 15 %.

أما في المرحلة الثانوية، فيبدو الفارق أكثر جلياً مع حضور حوالي 10% من الرجال لهذا المستوى، مقابل 6 % للنساء…وطالبت المنظمة بتحسين معدلات التعليم في العراق وتقوية قطاع التعليم غير النظامي، بهدف معالجة التحديات الناجمة عن نقص التعليم المدرسي.

وأشادت المنظمة بدور منظمة اليونسكو في مجال محو الأمية عبر أساليب تدخل مختلفة حيث أسست شبكة متشعبة من المراكز المجتمعية للتعليم ومحو الأمية…كما أطلقت اليونسكو عدّداً من البرامج والمبادرات بهدف محو الأمية وتطوير المهارات الحياتية.

إطلاق مبادرة جديدة لدعم “ذوي الإحتياجات الخاصة “و”مجتمع خالى من الإدمان”

 بقلم / غادة جمال

إيمانا من المجلس القومى للمرأة بأهمية التشبيك والتواصل مع جميع الجهات التنفيذية و مؤسسات المجتمع المدنى ، يعتزم فرع المجلس بمحافظة البحر الأحمر تنفيذ مبادرة جديدة تحت رعاية  اللواء أحمد عبدالله – محافظ البحر الأحمر بعنوان” فلنكن شركاء و نصنع النجاح “و التى تستمر طوال فترة العام الدراسى 2015- 2016  ، وتستهدف طلبة و طالبات المرحلة الإعدادية و الثانوية فى المدارس الحكومية و الأزهرية و الخاصة.

وأكدت الأستاذة عبير غانم مقررة فرع المجلس بالمحافظة أن المبادرة تقوم على مبدأ الشراكة بين جميع الأجهزة التنفيذية و مؤسسات المجتمع المدني لوضع خطة عمل بجدول زمني يتم الإلتزام بتنفيذه بعد تصديق السيد المحافظ عليه .

  وأضافت مقررة الفرع أن المبادرة تتضمن عقد ثلاث ورش عمل على مدى شهر و نصف تتناول ثلاثة موضوعات هى دعم ذوى الإحتياجات الخاصة و متحدى الإعاقة و الصم و البكم و المكفوفين  ، ونحو مجتمع تعليمى آمن من العنف ، فيما تناقش الورشة الثالثة  موضوع ” نحو مجتمع خالى من الإدمان “.

 هذا وتتضمن ورشة العمل الأولى جلسة حوار مجتمعي  لطرح مشكلات ذوى الإحتياجات الخاصة و متحدى الإعاقة من خلال دعوة العديد من الطلبة ذوى الإحتياجات الخاصة و الصم و البكم و المكفوفين ، و أولياء أمورهم ، و جميع منظمات المجتمع المدنى العاملة فى هذا المجال وذلك للوقوف على طبيعة المشكلات و التحديات الحقيقة التى تواجههم فى المجتمع ، و الأخذ بآرائهم عند محاولة حل هذه المشكلات.

اليونسيف: تنظم ورشة تصوير لأطفال الشوارع بمصر

 نظمت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في مصر ورشة تصوير على مدى خمسة أيام لـ 25 من الأطفال الذين كانوا يعيشون في الشارع لإستخدام التصوير الفوتوغرافي في التعبير عن أنفسهم وإكتساب مهارة التفكير النقدي .

وتهدف المنظمة من وذلك إلى تقديم الدعم النفسي والإجتماعي لهم ومنحهم الثقة في أنفسهم وفي قدراتهم على إكتساب المهارات وإكتشاف شغفهم في الحياة.

وبحسب الصفحة الرسمية للمنظمة على موقع ” فيس بوك ” تم التعاون مع ثلاث جمعيات أهلية هم: بنات الغد (المعروفة باسم بناتي)، وجمعية المأوى، والمنظمة المصرية لبناء المجتمع من أجل رعاية هؤلاء الأطفال الذين دفعوا ثمن العنف المنزلي أو ضعف نوعية التعليم إلى إيصالهم إلى الشارع الذي أصبح مأوى لهم .

وبحسب الصفحة، قدم مدرب ورشة العمل المصور ” جياكومو بيروزي ” خلال الأيام الأولى للورشة المهارات المطلوبة لإنتاج صور عالية الجودة، وعلى مدار يومين كان للأطفال مطلق الحرية في التقاط صور في جزيرة الدهب ومسجد الحسين.

وتنوعت الزوايا التي إختارها الأطفال للتعبير عن حياتهم اليومية وأحلامهم بين أشكال الفقر، وعمالة الأطفال، والحياة الأسرية، والبيئة، والهندسة المعمارية، والتقاليد، والحياة المجتمعية.

«لأني فتاة من حقي أعيش في أمان».. ورشة عمل بقومي المرأة

 بقلم / أيه عز الدين

نظم المجلس القومى للمرأة ورشة عمل بعنوان “لأني فتاة من حقي أعيش في أمان”، استهدفت ممثلي مختلف الوزارات والهيئات والجمعيات الأهلية المشاركين في وضع الإسترتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة.

أكدت الدكتورة نجلاء العادلى مدير عام إدارة الإتصالات الخارجية والتعاون الدولى، أن ورشة العمل التي تستمر لمدة ثلاثة أيام تهدف إلى عرض الدليل التدريبي الذي قامت بإعداده منظمة بلان عن كيفية التعامل مع ظاهرة العنف ضد المرأة على أعضاء اللجنة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة .

وأكدت دكتورة نجلاء أن الدليل التدريبي يتضمن تعريف المشاركين في ورشة العمل بمجموعة من المفاهيم الأساسية مثل: الفرق بين الجنس والنوع الإجتماعى، تعريف المساواة بين النوع الإجتماعى للجنسين، تعريف القوالب النمطية ، تعريف العنف القائم على النوع الإجتماعى، وتعريف التحرش الجنسي، وعرض إحصاءات عن التحرش الجنسي.

وقدمت منظمة بلان خلال اليوم الأول للورشة عرض لتجربتها في تنفيذ برنامج “عشان أنا بنت” في أحد المناطق بالقاهرة، وهو برنامج دولى يتم تنفيذه في خمس مدن حول العالم، ويهدف إلى بناء مدن آمنة وصديقة للفتيات في سن المراهقة على إختلافهن وتنوعهن.

جدير بالذكر أن المشاركين بورشة العمل من ممثلي الوزارات والهيئات والجمعيات الأهلية خلال أيام الورشة سوف يقومون بإستعراض ما تم تنفيذه حتى الآن من أنشطة وبرامج ضمن خطة كل وزارة وفقًا لما تضمنته الإستراتيجية، بالإضافة إلى مناقشة التحديات والأنشطة التي سيتم تنفيذها في الربع الأخير من 2015.

القومى للمرأة” يرصد إحتياجات النساء في 16 محافظة خلال حملة “طرق الأبواب”

 بقلم / عزة قاعود

في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم بها المجلس القومى للمرأة بمحافظات مصر من خلال حملة ” طرق الأبواب” للوصول للسيدات البسيطات فى القرى والنجوع ، زار وفد من المجلس محافظة المنيا لرصد إحتياجات وتطلعات السيدات بالمحافظة..

وخلال الزيارة الميدانية إلتقى وفد المجلس بالسيدات فى قريتي “الابعدية ، أبو تلاوي ” حيث عرضت السيدات مشكلاتهنّ والتى تركزت حول إرتفاع معدلات البطالة ، وعدم وجود صرف صحي ، و عدم توافر أنابيب الغاز ، وإنخفاض مستوي التعليم بالمدارس .

وأكدت السيدات أن هناك العديد من الظواهر السلبية التي كانت تمارس ضد المرأة في الماضي مثل ختان الإناث و الزواج المبكر و عدم الإهتمام بتعليمهن لم تعد موجودة الأن و إنتشار ثقافة مساواة البنت بالولد .

وقد اشتملت الزيارة الميدانية على جانب توعوى يتعلق بأهمية المشاركة السياسية للمرأة خلال الفترة القادمة فى ظل استعداد البلاد لإنتخابات مجلس النواب القادم ,وما هو دور مجلس النواب والمجالس المحلية ، بالإضافة إلي توعية السيدات بكيفية الإنتخاب وكيفية إختيار المرشح ذات الكفاءة .

يذكر أن المجلس يستعين بالرائدات الريفيات فى تنفيذ حملة “طرق الأبواب” نظرا لكونهن شريحة هامة من العناصر التطوعية التى تسهم بفاعلية فى تنمية المجتمعات المحلية ، كما يعتبرن حلقة الوصل بين السيدات البسيطات فى القرى والنجوع والأجهزة التنفيذية فى الدولة .

” المرأة العربية ” تزور مخيم “زحلة” اللبنانى وتستمع لمشكلات اللاجئات

 بقلم / عزة قاعود

شهد اليوم الأخير من جولة الوفد في لبنان زيارة مخيم زحلة بالبقاع وهو أحد المخيمات الموجودة في المرج ، ويضم هذا الأخير نحو 1200 لاجىء ، وقد زار الوفد أرجاء المخيم ثم إجتمع في أحد الخيام مع مجموعة كبيرة من النساء لمناقشة مشكلاتهن وتطلعاتهن ، وهي مشكلات تتشابه مع المشكلات التي يعانيها اللاجىء السوري وعلى رأسها مشكلةالإقامة وتجديدها، وغلو الإيجار وصعوبة تغطية النفقات اليومية.

وبعدها إنتقل الوفد إلى مقر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في المرج حيث عبرت سعادة السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة للمنظمة عن تقديرها العميق للجهود الكبيرة التي تبذلها المفوضية لشؤون اللاجئين من أجل دعم اللاجئين السوريين في لبنان، وتقديم الخدمات المختلفة لهم وحل مشكلاتهم وسجلت إعجابها بالحماس والإخلاص الذي يبديه العاملون في المفوضيةومعظمهم من الشباب وأشارت أنه يتم تضمين الإشارة لهذا في التقرير الذي تعده المنظمة عن الزيارة ، كما أكدت سعادتها أنها ستسعى لإقناع المجتمع الدولي بضرورة رفع الدعم الإنساني المخصص لللاجئات حتى تتمكن المفوضية من أداء رسالتها والقيام بدورها.

بدران: مسودة «الأحوال الشخصية» أنصفت المطلقة

 بقلم / إبراهيم أبو هيف

الزواج الثانى للأم لا يُسقط حضانتها.. ومنع الأب الممتنع عن أداء النفقة من رؤية أبنائه….

أكدت الدكتورة هدى بدران رئيس الإتحاد النوعى لنساء مصر أن وحدة التشريعات بالإتحاد أنهت مسودة قانون الأحوال الشخصية و أوضحت أن القانون قضى على كل أنواع التمييز القانونى ضد المرأة، وأنصف الأطفال المتضريين من القانون السابق….

وأشارت إلى أن أهم النقاط بالمسودة هى إضافة مواد جديدة تحكم مسائل الخطبة والزواج، وتختص محاكم الأسرة دون غيرها بنظر جميع مسائل الأحوال الشخصية، وأن يطبق قانون الطفل الذي يحدد سن الطفولة بـ15 سنة على جميع ما يخص الطفل فى القانون من حضانة وولاية وغيرها…

وأكملت يجب أن يكون الطلاق موثقا ولا يقع إلا بحضور الطرفين  ولا يترتب آثاره إلا من تاريخ إيقاعه الموثق، ويجوز للزوجة التى تزوج عليها زوجها أن تطلب الطلاق منه، ولا يطلب منها إثبات الضرر، ويجب على المحكمة الإعتماد بما تقرره الزوجة كدخل للزوج فى حالة وجود منازعة جدية حوله، ما لم يكن فى أوراق دعوى النفقة ما يكفى لتحديده…

وأشارت إلى أن القاضى يحدد أجلا لسداد الزوج للنفقة، فإذا إمتنع عن السداد تسرى على المتجمد الفوائد الدائنة القانونية التى تقرر من البنك المركزى، وأن يكون صندوق تأمين الأسرة هو المناط بصرف النفقة للمطلقة بدلا من بنك ناصر…..

وأكدت أن لا يكون زواج الأم سببا لإسقاط حضانتها للأولاد مالم يثبت أن ذلك يضر بالمحضون، أن يكون للمطلقة التي إنتهت حضانتها أن تلتحق بأحد مراكز حماية المرأة ،وأن لا يمنح حق الرؤية أو الإستضافة للأب الذي سبق إمتناعه عن دفع نفقات الصغير ومصروفاته الدراسية.

الإثنين.. “قانون الخدمة المدنية لنا أم علينا” ندوة تنظمها سكرتارية المرأة بإتحاد العمال

 بقلم / مصطفى النجار

تنظم سكرتارية المرأة العاملة بالإتحاد العام لنقابات عمال مصر برئاسة جبالى المراغى رئيس الإتحاد، يوم الإثنين القادم، ندوة بعنوان: “قانون الخدمة المدنية لنا أم علينا”، يدير الندوة الدكتور صفوت النحاس رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة الأسبق.

وقالت جليلة عثمان مقررة سكرتارية المرأة فى تصريحات صحفية، أن الندوة تهدف إلى شرح الأبعاد الإقتصادية والإجتماعية رقم 18 لسنة 2015 وكيفية معالجة سلبيات التطبيق دون الإضرار بمصلحة الوطن والعاملين بالجهاز الإدارى للدولة وبصفة خاصة العاملات التى يمثلن نحو 40 % من قوة العمل بالمصالح الحكومية .

البحث