“قومي الطفولة”: نعمل على وضع نظام مؤسسي موحد للجان حماية الطفل

 بقلم / أ ش أ

أكدت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة هالة أبو علي أن المجلس يعمل حالياً على وضع نظام مؤسسي موحد للجان حماية الطفل على مستوى الجمهورية، يتضمن التشكيل الكامل للجان العامة والفرعية، وتحديد واضح لأدوار أعضاء اللجان، ووضع الهيكل الإدارى والمالي لفريق العمل المشارك، وذلك لضمان مستوى أداء موحد جيد فى المحافظات المختلفة.

وأوضحت أن مستوى تفعيل لجان الحماية على مستوى المحافظات يختلف من محافظة لأخرى وفقاً لعدد من العوامل منها؛ دعم المحافظ، ودعم الجهات المانحة داخل المحافظة، ومستوى التدريبات التى يتلقاها أعضاء اللجان.

وأثنت الأمين العام للمجلس علي عمل لجان حماية الطفولة بمحافظة القاهرة بإعتبارها أحد النماذج الناجحة في الإستجابة السريعة والفورية لحماية الأطفال من الإنتهاكات التي يتعرضون لها والتى ظهرت من خلال العمل المستمر والتنسيق الدائم مع خط نجدة الطفل 16000 ولجان الحماية العامة والفرعية، بإعتبارهما من أهم آليات الرصد والحماية التي نص عليها قانون الطفل.

وأشارت إلي أن قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية قد تضمن مادة خاصة بتشكيل لجان الحماية وتحديد أدوار الأعضاء، والتى تعتمد علي محوري الرصد والحماية بهدف رصد المخاطر التي تواجه الأطفال وتوفير الحماية لهم، مشيرة إلي أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يسعي إلى تحقيق أفضل صور التعاون بين مؤسسات الدولة بهدف تحقيق المصلحة الفضلى للطفل.

قومي المرأة : فتح فصول لمحو أمية السيدات بقصور الثقافة

 بقلم / أ ش أ

عقد فرع المجلس القومي للمرأة بالقاهرة إجتماعا مع كل من ممثلي وزارة الثقافة والمجلس القومي للسكان, حيث تم الإتفاق على الترتيب الفعلي لفتح فصول محو الأمية بقصور ثقافة روض الفرج, المطرية, الريحاني, حدائق القبة ومنشية ناصر, لتستفيد منها سيدات هذه المناطق.

وأكدت مقررة فرع المجلس بالقاهرة سعاد الديب, في تصريح أدلت به اليوم السبت, أن الهدف من فتح هذه الفصول هو تعليم السيدات مهارات القراءة والكتابة, ورفع المستوى الثقافي والعلمي للسيدات عن طريق تقديم الخدمات التثقيفية لهن.

وأضافت أنه سيتم تعليم الدارسات بعض الحرف النسائية التي تساعدهن على تحسين ظروفهن المعيشية وزيادة دخل أسرهن.. مشيرة إلى أنه سيتم عقد ندوات ولقاءات تثقيفية لسيدات منطقتي الدرب الأحمر ودار السلام بالتعاون مع المجلس القومي للسكان, بالإضافة إلى تنظيم قوافل طبية لتقديم الخدمات الصحية لسيدات المنطقتين مجانا بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأوضحت أنه سيتم الإهتمام بتنمية مواهب أطفال وشباب هذه المناطق وخلق الوعي الثقافي والفني داخل المجتمعات الشعبية لمحاربة القيم والسلوكيات السلبية الخاطئة .

«قومي المرأة»: 96% من العنف موجه ضد النساء

 بقلم / أيه عز الدين

عقد مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي للمرأة ورشة عمل تحت عنوان “رفع قدرات ومهارات العاملات في دور حماية وإستضافة السيدات ضحايا العنف”، وتستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية.

وأكد الدكتور عادل المدني أستاذ الطب النفسي بكلية الطب بجامعة الأزهر، عضو اللجنة العليا بالجمعية المصرية للتدريب الجماعي، أن المرأة من أكثر الفئات في العالم التي تتعرض للعنف، وبلغت نسبة العنف الموجهة ضد المرأة 96% من إجمالي العنف على مستوي العالم.

وأوضح أن ورشة العمل ستتناول العنف ضد المرأة وأنواعه وأثاره، وأساليب التعامل السليم مع المرأة المعنفة وماذا تريد المرأة ضحية العنف من مراكز الاستضافة والإيواء، بالإضافة إلى التدريب على كيفية استقبال المرأة المعنفة.

وأشار إلى أن الخطوة الأولى التي يجب إتخاذها لفهم ضحية العنف الأسري هي تفهم حالتها النفسية وأضاف أن من أهم الآثار الإجتماعية للعنف ضد المرأة هي إنتشار الطلاق والتفكك الأسري وتسرب الأبناء من التعليم، وبلغت نسبة التسرب من التعليم في المناطق الريفية 78% وبلغت حصة الإناث من هذه النسبة 45%، بالإضافة إلى تشريد الأطفال، و بلغت نسبة عمالة الأطفال 16 % في الفئة العمرية (7-15 سنة ).

وأشار إلى أنه لإيقاف ظاهرة العنف الموجهة ضد المرأة يجب إتباع عدة محاور أساسية وهي محور التركيز من خلال التربية السليمة للأجيال، ومحور البيئة من خلال توفير بيئة مناسبة لنمو الأطفال نموا خاليا من الإضطرابات النفسية كالحرمان والإحباط، بالإضافة إلى محور التنمية المتواصلة في المجالات الإقتصادية والسياسية والثقافية لتوفير حياة أفضل.

20 سبتمبر.. مبادرة «إحنا جنبك» لدعم ذوي الإحتياجات الخاصة

 بقلم / مصطفى محمود

أعلنت الدكتورة رحاب الخير المدربة والمرشدة النفسية، عن مبادرة «إحنا جنبك»، لدعم ذوي الإحتياجات الخاصة وزيادة الفهم لقضايا الإعاقة يوم الأحد الموافق 20 من سبتمبر بجميع محافظات الجمهورية، تحت رعاية الدكتور وليد صلاح الدين.

وقالت الدكتورة رحاب، «إن هدفنا إسعاد الأطفال في يوم نجتمع معهم لأنهم جزءً منا ونحتاج نحن في هذا اليوم إلى مثل هذه القلوب الجميلة النقية، في إنتظاركم يوم 20 /9 في جميع مدارس ذوى الإحتياجات الخاصة والجمعيات وفى كل مكان في مصر».

“المرأة العربية” تتفقد أوضاع اللاجئات العربيات فى لبنان والأردن والعراق

 بقلم / عزة قاعود

تقوم منظمة المرأة العربية بزيارة ميدانية وتفقدية لمخيمات اللجوء فى ثلاث دول عربية وهى لبنان والأردن والعراق ، وذلك خلال الفترة من 3- 15 سبتمبر 2015 . ..

تشهد الزيارات لقاءات مع مسئوليين حكوميين ومسئولى المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ..وكذلك مع مسئولى منظمات المجتمع المدنى الخاصة بشئون اللاجئين ، على أن تتضمن لقاءات مع مجموعات من اللاجئات للوقوف على أهم مشكلاتهنّ وكيفية مواجهتها .

وتنطلق الزيارات من لبنان فى الفترة من 3-6 سبتمبر ثم الأردن خلال الفترة من 6-11 سبتمبر ثم العراق خلال الفترة من 11-15 سبتمبر .

وصرحت السفيرة مرفت تلاوى المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أن هذه الزيارات تدخل ضمن مشروع تتعاون المنظمة فى تنفيذه مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة UN WOMEN وتهدف إلى تفقد أوضاع اللاجئات العربيات فى عدة دول عربية ،وإعداد تقرير يرصد واقع المرأة اللاجئة يكون أساسا لمشروعات تستهدف دعم اللاجئات العربيات…وتعتزم المنظمة تبنى أحد المشروعات ضمن برنامج عمل المنظمة القادم.

مائدة مستديرة تناقش حقوق المرأة الإقتصادية

 بقلم / عزة قاعود

نظمت الجمعية المصرية للتنمية الشاملة اليوم مائدة مستديرة ناقشت “تطلعات المستقبل وحقوق المرأة الإقتصادية” ..

قال مجدي سيدهم مدير عام الجمعية يجب ألا نغفل أن نسبة النساء 51.5% من المجتمع ، ولا يعقل أن يتم إهدار أكثر من نصف المجتمع ، لمجرد مفاهيم خاطئة، أو سياسات لا تمكنهن إقتصاديا وأحد أبرز عوائق هذا التمكين هو أن 6 مليون سيدة بمصر لا يمتلكن بطاقات رقم قومي وهو ما يترتب عليه غياب فرصهن في الحصول على قروض للمشروعات الصغيرة أو الحصول على فرصة عمل لائقة تحمي حقوقهن في العمل .

قالت سمية عبد السلام، مدير عام مشروعات الشباب بوزارة الشباب والرياضة ، أن الهدف الأساسي التي تسعي الوزارة إليه عبر قطاعاتها المختلفة هو بناء الإنسان، في مراحل عمره المختلفة من سن 18 – 35 ، وفئة الطلائع من (8- 18 سنة ) …

قال مجدي حسن مدير إدارة الشئون الإجتماعية بالمرج أن مؤسسات المجتمع المدني هي شريك أساسي في عملية التنمية مع الدولة ،ولا يمكن عزل هذا الضلع علي الإطلاق حتي تتحقق أهداف المجتمع , و أكد أن المرأة قضية وطن وأن التمكين الإقتصادي للنساء يحقق مصلحة المجتمع ،فلا يمكن التقدم مع هدر نصف جهود وإمكانيات المجتمع ألا وهو المرأة …

تضمنت المائدة المستديرة جلستان حول التحديات التي تواجه تمكين المرأة إقتصاديا ،ناقشت الجلسة الأولى حوار حول دور المجتمع المدني في تمكين المرأة وكيفية تفعيل الشراكة بين القطاع الأهلي والحكومي ،بينما ناقشت الجلسة الثانية المشكلات التي تواجه الشباب مع الجهات الحكومية والقانون الفعلي وما يتم تنفيذه على أرض الواقع … .

إستعرض الخبير الحقوقي صابر بركات أهم التحديات التي تواجه النساء في المشاركة الإقتصادية والتي تبدأ على مستوى العائلة ، حيث تواجه المرأة التقاليد الرافضة لخروجها للعمل فضلا عن صعوبة التوفيق بين المسئوليات العائلية والعمل ، وأيضاً علي مستوي التعليم ، تواجه الإناث التمييز ضدهن في الحصول علي فرص تعليم مساوية للذكور ، فضلا عن صعوبة تمكين الدولة للفتيات في الحصول علي الحق ، بأن تنشأ مثلا مدارس تبعد الاف الكيلو مترات عن أماكن السكن ،ويترتب عليها حرمانها من الذهاب للمدرسة ، بالإضافة إلي إرتفاع معدلات الأمية بين النساء ،وتكون الكارثة الأكبر ربط التعليم بإحتياجات سوق العمل .

وزيرا “السكان” و”العدل” يبحثان سبل مواجهة ظاهرة الزواج المبكر

 بقلم / فاتن خديوى

عقدت الدكتورة هالة يوسف وزير الدولة للسكان، والمستشار أحمد الزند وزير العدل، واللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبة العامة والإحصاء، إجتماعا لبحث سبل مواجهة ظاهرة الزواج المبكر، وسد الثغرات القانونية التي يمكن من خلالها القضاء على هذه الظاهرة.

وأكدت الدكتورة هالة يوسف، أن وزارة الدولة والسكان تعمل على مخاطبة عقول المواطنين، من خلال توعيتهم وتثقيفهم بأضرار هذه القضية سواء على البنت القاصر، أو الأسرة، أو المجتمع بأكمله، وضرورة القضاء عليها.

وتسعى الوزارة جاهدة لتغيير الثقافة الراسخة في بعض المجتمعات والقرى التي تشتهر بزواج القاصرات، أو من هن دون سن الزواج.

وأشارت أن الحد من ظاهرة الزواج المبكر يساهم بشكل كبير في مواجهة الزيادة السكانية، علاوة على أن الزواج المبكر يحرم البنت من فرصها في إستكمال التعليم، وبناء قدراتها الثقافية، وهو ما يساعد على حرمانها في الحصول على فرصة عمل مناسبة.

وأكدت أن حصول المواطن على مستوى إقتصادي مناسب، يستلزم معدل نمو إقتصادي يفوق معدل النمو السكاني بثلاثة أضعاف، موضحة أن ما يحدث في مصر هو العكس، مما يجعل القضاء على ظاهرة الزواج المبكر يساعد بشكل كبير في القضية السكانية.

“نساء مصر” يؤهل الكوادر النسائية للبرلمان

 بقلم / عزة قاعود

عقد الإتحاد العام لنساء مصر اليوم بالأسكندرية تدريب لعدد من الكوادر النسائية حول كتابة وتحليل السياسات العامة، ويأتى هذا التدريب فى إطار أنشطة حملة نساء من أجل النساء والتى تستهدف دعم وصول المرأة المصرية للبرلمان والمجالس المحلية.

بدأ التدريب بكلمة ترحيب من د. هدى بدران التى تناولت أهمية إعداد النساء وتأهيلهم للبرلمان وتحت بند التدريب والتأهيل يقيم الإتحاد هذا النشاط مع التعاون مع مبادرة هى لدعم المرأة القيادية.

ثم بدأت منال سمرا المدير الإقليمي لهى بالتعريف بالبرنامج والمنتج الرئيسى له حيث تم تدريب ما يقرب من ألف قيادة نسائية من معظم محافظات مصر.

وقد قام بالتدريب أحمد حسن حيث تناول مفهوم السياسات العامة وكيف يتم كتابة السياسات العامة كما تم تناول أهمية السياسات العامة لتحقيق مصالح مجموعات الضغط التي تتشكل على أرضية تحقيق مطالب الفئات المجتمعية المختلفة .

كما أشار حسن إلى أهمية الرقابة والمتابعة لاداء الحكومة وخصوصا فى السياسات العامة ومرحلة المتابعة هى مرحلة تلى كتابة وتنفيذ السياسات العامة التى يسعى المجتمع لتحقيقها .

شاركت فى الدورة كوادر نسائية من عدد من الجمعيات الأهلية التابعة للإتحاد فى محافظة الأسكندرية منهم عدد من المرشحات لمجلس الشعب .

“ بنك ناصر ” يستهدف الوصول بمحفظة القروض الحسنة لـ300 مليون جنيه بنهاية العام

 يستهدف بنك ناصر الإجتماعي الوصول بمحفظة القروض الحسنة إلى 300 مليون جنيه بنهاية يونيو المقبل.

قال محمد شومان، نائب رئيس البنك، إن محفظة القروض الحسنة بناصر الإجتماعى بلغت 130 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضى، مشيراً إلى أن البنك يستهدف مضاعفتها لتصل إلى 300 مليون جنيه بنهاية العام المالى الجارى.
أضاف أنه يتم منح تلك القروض وفقاً لمعايير محددة ودون فوائد، وتندرج تلك التمويلات الحسنة تحت منظومة الأعمال الإجتماعية والإنسانية فى البنوك الإسلامية.

أشار إلى أن البنك يتصدر قائمة البنوك فى منح القروض الحسنة التى تصل حدودها القصوى إلى 5 آلاف جنيه، وإستهدف البنك 3 حالات يمنح من خلالها القرض، وهى حالة الزواج الحديث أو من مضى على زواجهم 7 سنوات، ويحق للأب المعيل أو الأم المعيلة أخذ قرض للمساعدة على تجهيز مستلزمات الزواج لأبنائهما وذويهما من الأقارب بشرط وجود قسيمة زواج.

وبحسب شومان يمنح البنك قروضاً لذوى الظروف الإجتماعية الحرجة كالفقر والمرض وحالات العجز الكلى بضمان تقديم بحث إجتماعى من هيئة الشئون الإجتماعية، كما يمنح البنك قروضاً لمن صدر عليه أحكام بالحبس جراء عدم سداد المديونيات المستحقة بضرورة تقديم شهادة من المحكمة تفيد بقرار الحبس والسجن.

وتختص القروض الحسنة بموظفى القطاع العام وأصحاب المعاشات بشرط تحويل الراتب على البنك لإقتطاع قيمة القسط الشهرى التى تصل إلى 146 جنيهاً شهرياً فى حالة أخذ قرض بمبلغ 5 آلاف جنيه، أما اذا قلت هذه القيمة فإن قيمة القسط الشهرى تكون 87 جنيهاً وتصل آجال السداد إلى 36 شهراً.

قال إن هناك 90 فرعاً يتم تقديم المساعدات من خلالها لأمراض مزمنة أو أسرة لمسجون يتم التكفل بها، بالإضافة لخريج الجامعة ومساعدته على إقامة مشروع له.

وزير التعليم: قرار قريب بدمج ذوى الإحتياجات الخاصة بجميع مدارس الجمهورية

 بقلم / أحمد زيادة

قال الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، إنه سوف يصدر قرار قريبا بدمج ذوى الإحتياجات الخاصة بجميع المدارس على مستوى الجمهورية، بعد أن كانت دراستهم قاصرة على مدارس معينة فى بعض المحافظات، خاصة وأن ذوى الإحتياجات الخاصة لديهم مشاكل فى دخول المدارس نظرا لثقافة المجتمع نفسه.

وأضاف الرافعى أنه سيكون هناك برامج لتوعية أولياء الأمور بتقبل دمج هؤلاء الأطفال مع التلاميذ الأسوياء، والتى تتطلب أن تكون ثقافة المجتمع مختلفة عما هى عليه الأن فى التعامل مع ذوى الإحتياجات الخاصة.

البحث
التصنيفات
إعلان
التقويم
« أغسطس 2015 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31          
التغذية الإخبارية