مذكرة تفاهم لحماية المرأة العربية من العنف

 بقلم / عزة قاعود

توقع السفيرة مرفت تلاوى المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية ومحمد الناصري ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر مذكرة تفاهم هامة الثلاثاء الموافق 30 يونيو 2015 بمقر المنظمة وذلك سعياً إلى خلق مجتمع آمن يخلو من جميع أشكال العنف ضد المرأة العربية.

وصرحت السفيرة مرفت تلاوى أن مذكرة التفاهم تتضمن إطلاق مجموعة من الأنشطة المشتركة بين الجانبين من أهمها تنفيذ العديد من البرامج التى تستهدف حماية المرأة العربية من جميع أشكال العنف المُمارس ضدها خصوصاً مع تصاعد حدة العنف الموجه ضد المرأة العربية فى الآونة الأخيرة … مضيفةً أن مذكرة التفاهم تشمل تفعيل دور المرأة العربية فى إحلال الأمن والسلام خاصةً فى الدول التى تشهد نزاعات مسلحة وحروب مثل سوريا واليمن والعراق .

وأكدت تلاوى أن المجتمع الدولى بأسره أصبح يدرك قوة دور المرأة فى مكافحة الإرهاب وصنع السلام حيث انعكس ذلك على قرار مجلس الأمن الدولى 1325 لعام 2000 والذى أكد دور المرأة فى عملية صنع السلام ومنع الصراعات وحسمها ،وحث الدول على تضمين المرأة فى كافة عمليات صنع القرار فيما يتصل بمنع الصراعات ومن ثم يلزم تفعيل دور المرأة العربية فى هذا الصدد …

يُذكر أن منظمة المرأة العربية ترتبط بإتفاقيات وبروتوكولات تعاون ومذكرات تفاهم مع عدد من المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية.

القومي للمرأة ينتهي من مرحلة إستطلاع الرأي لمشروع “دراسة التكلفة الإقتصادية للعنف ضد المرأة”

 بقلم / عزة قاعود

أعلن المجلس القومي للمرأة أنه تم الإنتهاء من المرحلة الأولي لمشروع ” دراسة التكلفة الإقتصادية للعنف ضد المرأة ” والتي تمثلت في إستمارات الإستطلاع الميدانية ، لحساب التكلفة الإقتصادية للعنف ضد المرأة علي مستوي 22 محافظة وبلغت نسبة عينة الدراسة 22 ألف أسرة ، و يتم حاليا مرحلة إدخال البيانات ، ثم تليها مرحلة التحليل ، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء و صندوق الأمم المتحدة للسكان ..

وقد أكدت الدكتورة نجلاء العادلي ،مدير عام إدارة التعاون الدولي بالمجلس ، أن هذه الدراسة هي الأولي من نوعها في مصر المعنية بحساب التكلفة الإقتصادية للعنف ضد المرأة ، و تهدف إلي التعرف علي كيفية التعامل مع المرأة التي تتعرض للعنف والخدمات التي تتلقاها ، إلي جانب دراسة الآثار السلبية الواقعة علي المرأة المعنفة سواء كان العنف التي تعرضت له في العمل أو الأسرة أو الشارع ،كما أن المجلس سيتواصل مع وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات المعنية بحساب التكلفة الإقتصادية للعنف للتعرف علي الأسلوب المنهجي لتقدير التكاليف التي تسهم فى تعزيز الدراسة ..

وتجدر الإشارة إلي أن المشروع إستعان بعدد من الخبراء الدوليين في مجال جمع المعلومات وتحليلها لتقدير التكلفة الإقتصادية والإجتماعية للعنف ضد المرأة في مصر .

“نهوض وتنمية المرأة” تنشر فيديو لرصد إنجازات برنامج “القروض”

 “رحلة عطاء” فيلم تسجيلي حول “برنامج القروض” أحد البرامج التي تقوم بتنفيذها جمعية نهوض وتنمية المرأة، ويعتبر أول برنامج تم تقديمه في الجمعية منذ أكثر من سبعة وعشرين عام، ويهدف إلى تمكين المرأة من الناحية الاقتصادية من خلال تقديم القروض لعمل مشروعات صغيرة تدر عليها دخلاً.

كما يعمل على إكساب السيدات المعيلات المهارات اللازمة لإدارة مشاريعهن بنجاح مثل كيفية إجراء العمليات الحسابية والتسويق وكيفية عمل دراسة جدوى ومهارات الإدارة ، فضلاً على ذلك تعتبر جمعية نهوض وتنمية المرأة أول جمعية في الوطن العربي تطبق نظام القروض متناهية الصغر بدون ضامن أو ضمان، وذلك بإتباع أسلوب الضمان الجماعي.

جدير بالذكر أيضاً أنه في يوليو عام 2006 بدأت الجمعية في تقديم برنامج الإقراض الفردي لكل من: الشباب ( من سن 21-60 سنة) ويجب أن يكون للمتقدم مشروع قائم في الواقع، والمرأة المعيلة في حالة إذا كانت لديها مشروع قائم بالفعل صاحبة كشك- ورشة.

ويأتي هذا الفيلم في إطار حرص جمعية نهوض وتنمية المرأة على توثيق أنشطة مشروعاتها وبرامجها المختلفة من خلال إستخدام الأفلام التسجيلية، كما أن هذه الأفلام تحتوي على شهادات حية تروي إستفادتها من البرنامج/المشروع.

“فرصة أمل” مشروع لتشغيل 2000 فتاة وإمرأة معيلة وشاب بالقليوبية

 بقلم / عزة قاعود

تقيم رابطة المرأة العربية للمعيلات والفتيات والشباب مشروعاً تنموياً بالقليوبية تحت عنوان ” فرصة أمل ” بالشراكة مع هيئة المصنوعات الجلدية بالإتحاد الأوروبى ،ومركز تشالنج للتدريب والتوظيف يمتد على مدار ثلاث سنوات .

وصرحت الدكتورة هدى بدران رئيس رابطة المرأة العربية أن المشروع يتضمن تدريب 2000 شاب وفتاة وإمرأة معيلة على المهارات الأساسية لصناعة المصنوعات الجلدية وعمل الشنط والإكسسوار الحريمى ،كخطوة نحو توفير مصدر رزق للمستهدفين ..موضحةً أن المشروع يضمن توفير المواد الخام لإقامة تلك الصناعات للمستهدفين ،وتسويق المنتجات التى يقومون بصناعتها.

وأعلنت رئيس رابطة المرأة العربية أنه ضمن فعّاليات المشروع تعقد الرابطة ورشة عمل تستهدف 100 شاب وفتاة وسيدة معيلة من محافظة القليوبية وذلك يوم الأحد القادم الموافق 28 يونيو 2015 ..وعلى مدار 10 أيام وذلك بجمعية الإسكان الصناعى نهاية كوبرى عرابى – شارع بنزايون دار المناسبات .

“شكاوى المرأة” يستعرض تجربته للوصول إلى” مدن آمنة خالية من العنف ضد المرأة والفتاة “

 بقلم / عزة قاعود

شارك وفد من مكتب شكاوى المرأة فى فعّاليات المؤتمر الدولى الذى إستضافته العاصمة الهندية نيودلهى تحت عنوان ” مدن آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات”.

وإستعرض ممثل مكتب الشكاوى خلال مشاركته فى المؤتمر تجربة المجلس القومى للمرأة فى التصدى لجميع أشكال العنف ضد المرأة ،وتمكينها إجتماعياً وإقتصادياً وسياسياً ..وتم التعريف بمشروع “مدن آمنة خالية من العنف ضد المرأة”.

والذى يُنفذ بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ( un women) ، حيث يستهدف تحديد المناطق غير الآمنة ،وتسجيل المخاطر التي تواجه النساء والفتيات في الأماكن العامة ،وتحسين قدرة السلطات المحلية والجهات الفاعلة للتصدي للعنف ضد المرأة لجعل المدن أكثر أمنا ،ونشر الوعى لدى المجتمع بخطورة العنف ضد المرأة ..موضحاً أنه من خلال تجربة “المدن الآمنة ” تم إقامة فروع لمكتب الشكاوى فى مناطق عزبة الهجانة ،ومنشية ناصر ،وإمبابة لتلقي الشكاوى الخاصة بكافة أشكال العنف ضد المرأة ، وتحليلها ، وتحقيق الإستدامة لتلك المكاتب عبر تدريب المنظمات غير الحكومية التى تعمل فى هذا المجال .

تلاوى: تعيين 8 مستشارات بدرجة رئيس محكمة..إنتصار جديد للمرأة المصرية

 بقلم / عزة قاعود

توجهت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة بإسم جميع نساء مصر بالشكر إلى السيد رئيس الجمهورية لإصدار القرار الجمهورى رقم 235 لسنة 2015 بشأن تعيين (8) مستشارات بدرجة رئيس محكمة من الفئة (أ) …وذلك ضمن تعيين (26) من القاضيات عضوات النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة بمحاكم الجنايات والجنح..والذى تم مؤخراً.

وقد أكدت رئيس المجلس أن هذا القرار يعكس الإدراك العميق والوعى المستنير لدى القيادة السياسية حالياً لطموحات المرأة المصرية وأهمية توظيف قدراتها المختلفة لتحقيق التنمية ..لافتةً أن القرار يمثل إنتصاراً جديداً يُضاف إلى سجل إنتصارات المرأة المصرية.

كانت 26 قاضية قد أدينّ اليمين الدستورية أمام مجلس القضاء الأعلى برئاسه المستشار حسام عبدالرحيم بدار القضاء العالي حيث ضمت قائمة الأسماء تعيين 8 مستشارات بدرجة رئيس محكمة من الفئة «أ»، وثلاثة بدرجة رئيس محكمة من الفئة «ب»، إضافة إلى إنتقال 15 مستشارة بدرجة «قاضي».

اليوم: العالم يحتفل باليوم العالمي للأرامل

 

 بقلم / غادة جمال

يحتفل العالم اليوم  باليوم العالمي للأرامل، حيث قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 ديسمبر 2010 الاحتفال باليوم العالمي للأرامل في 23 يونيو من كل عام,  وقد جرى أول احتفال في عام 2011، وذلك اعترافًا وتقديرًا وللفت الأنظار إلى واقع الأرامل وأطفالهن، وسعيا لتخفيف المعاناة التي تواجهها الأرملة فور وفاة زوجها، وحرصا على تقديم المعونة للنساء ليواجهن الفقر ولكي يتمتعن بحقوقهن الاجتماعية الأساسية.

وأشار “بان كي مون” الأمين العام للأمم المتحدة -في رسالته بهذه المناسبة- إلى أن التحدي الأساسي الذي يواجه عصرنا هذا هو إقامة عالم يسوده قدر أكبر من المساواة لصالح الأجيال المقبلة، وهو تحدٍ ملح بصورة خاصة بالنسبة للمرأة التي كثيرًا ما تعاني من أشكال متعددة ومتداخلة من التمييز,  فالمرأة يمكن أن تتعرض لمزيد من خطر الظلم بسبب عمرها أو مستوى دخلها أو انتمائها العرقي أو بفعل الإعاقة وغير ذلك من العوامل.

“القومي للإعاقة” يطالب الأمم المتحدة بإدراجهم في أجندة التنمية

 بقلم / غادة جمال

اختتمت الدورة الثامنة لمؤتمر الدول الأطراف في إتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أعمالها في مقر الأمم المتحدة في نيويورك وقد عقدت الدورة خلال الفترة من ٩ إلي ١١ يونيو الجاري، ومثل مصر في المؤتمر وفد برئاسة الدكتورة هبه هجرس أمين عام المجلس القومي للإعاقة، و مصطفي كمال عضو المجلس بالإضافة إلي أعضاء الوفد المصري الدائم في نيويورك.

وقد ألقت الدكتورة هبه هجرس بيان وفد مصر والذي أكدت فيه علي أنه لايمكن أن تكون هناك أجندة للتنمية لما بعد عام ٢٠١٥ بدون تلبية الإحتياجات الأساسية للأشخاص ذوي الإعاقة، وأن إتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تعتبر إتفاقية حقوق الإنسان الوحيدة خلال القرن ال ٢١ التي تتناول الحقوق والحريات الرئيسية لهم.

كما دعت الدول إلي إدراج الإعاقة في أجندة التنمية التي يتم التفاوض عليها حالياً والبيان الختامي الذي سيصدر عن مؤتمر التمويل من أجل التنمية الذي سيعقد الشهر القادم في أديس أبابا.

قومي المرأة يفتتح (1234) فصلا لمحو أمية الإناث بالمحافظات

 صرحت السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة بأن المجلس اتخذ خطوات فعلية تكفل مواجهة الأمية على أرض الواقع حيث تم تنفيذ المرحلة السادسة من مشروع “المرأة البحراوية في قرية بلا أمية” لمحو أمية الإناث، لافتة إلى أن عدد الفصول التي تم افتتاحها حتى الآن بلغ 1065 فصلا . مما أدى إلى محو أمية ما يقرب من 369ر17 سيدة بالقرى.

قالت تلاوي – في تصريح لها اليوم: “إنه من المقرر أن تتضمن المرحلة
التالية من المشروع افتتاح 62 فصلا في 16 قرية، لافتة إلى أنه تم كذلك افتتاح 17 فصلا لمحو أمية الإناث في قرية دندرة بقنا”.

أكدت أن التعليم أساس تحقيق التقدم وبدون تعليم لن تحقق مصر أيا من
أهدافها التنموية . وتعاني مصر من ارتفاع معدلات الأمية بصورة تعكس الفجوة بين الجنسين . حيث تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن معدلات الأمية بين الإناث تبلغ 33.6% بينما تصل إلى 18.5% بين الذكور, لافتة إلى أن المجلس افتتح حوالي 1234 فصلا لمحو أمية الإناث بالمحافظات.

صكوك “الأمم المتحدة” لوقف العنف ضد المرأة

 بقلم / غادة جمال

دعت مقررة الأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد النساء رشيدة مانجو المجتمع الدولي إلى إنشاء صكوك ملزمة دوليا تعني بوقف العنف ضد النساء والفتيات بإشراف هيئة رصد خاصة, وقالت مانجو خلال إستعراض تقريرها الدوري أمام مجلس حقوق الإنسان اليوم إن تقريرها يسلط الضوء على القيود المفروضة على النظام الدولي بما في ذلك عدم وجود صك محدد ملزم قانونا بشأن العنف ضد المرأة والذي يؤدي إلى إضعاف تطلعات حقوق الإنسان .

ولفتت إلى أن هذا الصك من شأنه ضمان مساءلة الدول لمعايير ملزمة قانونا كما سيوفر إطارا معياريا واضحا حيال تعزيز دور المرأة والفتيات على الصعيد العالمي وسيكون له هيئة مراقبة محددة لتوفير تحليل معمق لكل من التطورات العامة والتطورات على المستوى القطري.

وأكدت مقررة الأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد النساء على أن حقوق المرأة هي حقوق الإنسان وأن العنف ضد المرأة هو إنتهاك لحقوق الإنسان في حد ذاته.

البحث
التصنيفات
إعلان
إعلان مدونات عبر
التقويم
« يونيو 2015 »
أح إث ث أر خ ج س
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30        
التغذية الإخبارية